الإثنين 3 تموز: الدول الخليجية لا تشكك في سيادة قطر … وتمهلها يومين للقبول بالمطالب


– ترامب يجري اتصالاتٍ هاتفيةً مع زعماء السعودية والإمارات وقطر – يديعوت أحرونوت: ضريبةٌ جديدة تلاحق طالبي اللجوء الأفارقة في إسرائيل – يو إس آند وورلد ريبورت: جيبوتي تطلب من الاتحاد الأفريقي نشر قواتٍ على حدودها مع إريتريا – فوكس نيوز: طائراتٌ أمريكيةٌ بدون طيار تقصف حركة الشباب في الصومال – وزير خارجية ألمانيا: الدول العربيّة لا تشكك في سيادة قطر – واشنطن بوست: تمديد مهلة قبول المطالب الخليجية من قطر لمدة يومين إضافيين – جيروزاليم بوست، سبوتنيك: الجيش السوري يعلن وقف العمليات القتالية في جنوب البلاد حتى الخميس * مقالات الرأي: – روب جينكينز- ذا دبلومات: الهند لا تستورد الأسلحة فقط من إسرائيل.. بل “البارانويا” أيضًا – سولوم أندرسن- نيوزويك: حرب الشرق الأوسط المقبلة.. حزب الله قد يخاطر بكل شيء في معركة شاملة مع إسرائيل – تايمز أوف إسرائيل: سلام أوباما وترامب في الشرق الأوسط.. آمال كاذبة – بريكينج إسرائيل نيوز: نقل الجزيرتين وصعود بن سلمان يرسخان دعم إسرائيل في العالم العربي – تشارلي وينتر- ذي أتلانتك: سقوط الموصل لا يعني اختفاء “داعش” – جلوبال ريسيرش: أزمة قطر تبعث موجة من الصدمات في جميع أنحاء الشرق الأوسط – نيك روبرتسون- سي إن إن: المواجهة القطرية اختبار لـ “تيلرسون”   ترامب يجري اتصالات هاتفية مع زعماء السعودية والإمارات وقطر

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن “أمورًا مثيرةً للاهتمام” تحدث في الشرق الأوسط، بعد أن أجرى محادثاتٍ مع زعيمي السعودية وقطر، الخصمين الرئيسيين في أزمة الخليج.

كتب ترامب تغريدةً على تويتر قال فيها: “تحدثت أمس مع العاهل السعودي حول السلام في الشرق الأوسط. تحدث أشياء مثيرةً للاهتمام”.

وقال البيت الابيض في بيان إن ترامب تحدث هاتفيًا بشكلٍ منفصل مع الملك السعودي “سلمان” وولي العهد الإماراتي الأمير “محمد بن زايد آل نهيان” وأمير قطر “تميم بن حمد آل ثاني”.

أعرب ترامب عن مخاوفه بشأن النزاع المتواصل بين الدول العربية، وذكر البيت الأبيض أن الرئيس أكّد مجدّداً على أهمية وقف تمويل الإرهاب والقضاء على الأيديولوجية المتطرفة.

روب جينكينز- ذا دبلومات: الهند لا تستورد الأسلحة فقط من إسرائيل.. بل “البارانويا” أيضًا

حذّر الكاتب “روب جينكينز” عبر دورية “ذا دبلومات” من أن التقارب الوثيق بين الهند وإسرائيل له ثمن، مشيرًا إلى أن  نيودلهي لا تستورد الأسلحة فقط من إسرائيل، ولكن أيضًا العقلية الساسية المصابة بجنون العظمة.

وأضاف الكاتب: “على مدى السنوات الـ 25 الماضية، أولت الهند اهتمامًا وثيقًا لحساسية الفلسطينيين وداعميهم الدوليين. لكن هذا النهج تغيّر في عهد “مودي”، التي فصلت حكومته رسمياً بين علاقة الهند مع إسرائيل ومسألة تقرير المصير الفلسطيني”.

يرى المقال أن “هناك تكلفةً خفيّةً لاحتضان الهند لإسرائيل- وهو ثمن يقوّض الديمقراطية في داخل الهند، إن لم يكن مكانتها الدبلوماسية في الخارج”، في إشارةٍ إلى “تعزيز رؤيةٍ عالميةٍ تتسم بجنون العظمة بين القادة الهنود والمعلقين السياسيين والجمهور بشكل عام”.

سولوم أندرسن- نيوزويك: حرب الشرق الأوسط المقبلة.. حزب الله قد يخاطر بكل شيء في معركةٍ شاملةٍ مع إسرائيل

تحت عنوان “حرب الشرق الأوسط المقبلة”، حذّر الكاتب “سولوم أندرسن” عبر مجلة نيوزويك من أن “حزب الله قد يخاطر بكل شيءٍ في معركةٍ شاملةٍ مع إسرائيل”.

وأضاف: “على الرغم من مقتل العديد من مقاتلي الحزب (في الحرب السورية)، إلا أنه خرج منها أقوى وأكثر شجاعةً. حيث منحه الصراع السوري تدريبًا وخبرةً فضلاً عن ترسانةٍ مثيرة للإعجاب من الأسلحة، كمجاملةٍ من إيران والأسد وروسيا”.

وتابع: “لكن هذه القوة يمكن أن تكون قصيرة الأجل. والسبب هو: تجدّد التوتر مع إسرائيل. ولطالما كانت الحدود اللبنانية الجنوبية أرضاً محفوفةً بالمخاطر. لكنّ مقاتلي حزب الله ومسؤوليهم يقولون أنهم حوّلوا مؤخراً قواتهم من سوريا إلى المنطقة (لبنان)، خشية أن يكون عدوّهم (إسرائيل) يستعدّ لصراعٍ جديد”.

ويكمل الكاتب: “حتى لو اندلعت الحرب مع إسرائيل، كما حدث مؤخرًا في عام 2006، فإن حزب الله اللبناني يمكن أن يحارب على ثلاث جبهات، ويخاطر بفقدان كل ما اكتسبه من مساعدة الأسد. وكما يقول “هلال خشان”، أستاذ العلوم السياسية في الجامعة الأمريكية- بيروت: “إذا كانت إسرائيل تريد شنّ حربٍ شاملة، فإن حزب الله لن يكون لديه فرصة”.

Share this:


المصدر