(الاتحاد الديمقراطي) يبدأ امتحان طلاب البكالوريا باللغة الكردية


كدر أحمد: المصدر

بالتزامن مع إعلان وزارة التربية التابعة للنظام عن نتائج امتحانات الشهادة الثانوية، يوم الأحد 2 تموز/يوليو، أعلنت هيئة التربية التابعة للإدارة الذاتية المعلنة من قبل حزب الاتحاد الديمقراطي (ب ي د)، في مدينة عين العرب (كوباني)، عن بدء تقديم الطلاب لامتحانات الشهادة الثانوية بفرعيها العلمي والأدبي للطلبة الأحرار في مدرسة “سرحد” (الباسل سابقا).

وبدأ الطلاب البالغ عددهم 162 طالباً امتحاناتهم بمادة اللغة العربية، وسيخضعون لاختبارات أخرى في مواد الفلسفة والتاريخ وجغرافية كردستان والعلوم العامة، والتي ستكون وفق المناهج الجديدة الخاصة باللغة الكردية، إضافة لمواد اللغة الكردية والإنكليزية، في حين ألغيت مادة التربية الدينية.

وأما بالنسبة لطلاب الشهادة الإعدادية البالغ عددهم 192 طالبا، فقد خضعوا لأول امتحانٍ لهم يوم الإثنين 3 تموز/يوليو، وبدأ بمادة الأدب الكردي.

وقال “فرهاد دابو” عضو في لجنة الامتحانات لوسائل إعلامٍ محلية، إن الامتحانات مستمرة حتى غاية 21 تموز/يوليو، مشيراً إلى أن طلاب الشهادة الثانوية قد أجروا امتحانهم الأول والذي بدأ بامتحان اللغة العربية، وسط أجواء إيجابية.

وأضاف بأن لجنة الامتحانات وفرت المراوح والمولدات الكهربائية في ظل انقطاع الكهرباء وارتفاع درجات الحرارة، وتأمين الحراسة الأمنية للمركز الامتحاني.

ومن جهته، قال “مصطفى”، مدرس لغة عربية في مدينة كوباني، إنه “ليس من الخطأ تعليم الكرد المناهج باللغة الكردية في سوريا، فذلك من حقوقنا ككرد في سوريا، ولكن الخطأ هو تدمير مستقبل الشباب في المناطق الكردية، والتي تعمل الإدارة الذاتية جاهدةً على منع الشباب من الذهاب إلى مدارس النظام التي لا تزال الشهادات الصادرة عنها معترف بها في جميع الدول”.

وأضاف “مصطفى” في تصريح لـ (المصدر): “أنا لست مع توجيه الطلاب نحو مناهج النظام، ولكن لنفترض أنه قد نجح 100 طالب من طلاب الشهادة الثانوية الذين قدموا امتحاناتهم في مدينة كوباني وفق مناهج الإدارة الذاتية، فماذا سيكون مصيرهم فيما بعد، إما التوجه نحو الجامعات الخاصة بالإدارة الذاتية والتي لم تعترف أية دولة بها، أو إنهاء الحياة الدراسية للطالب، فلا النظام ولا أي دولة أخرى تعترف بالشهادات الصادرة عن الإدارة الذاتية”.





المصدر