"التحالف": "قسد" اخترقت الأحياء القديمة في الرقة بعد ضرباتنا جوية


سمارت-رائد برهان

أعلن التحالف الدولي ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، ليل الإثنين-الثلاثاء، أن "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) اخترقت الأحياء القديمة في مدينة الرقة، أبرز معاقل التنظيم، شمالي شرقي سوريا، بعد ضربات جوية نفذها على سورها.

وأضاف التحالف في بيان، نقلته وكالة "رويترز"، أن الضربات استهدفت قطاعات طولها 25 متر من سور المدينة القديمة الأثري، البالغ طوله 2500 متر، ما مكن "قسد" من التغلب على دفاعات التنظيم في المنطقة.

وبنيت مدينة الرقة عام 242 قبل الميلاد، ليتخذها الخليفة العباسي "المنصور"، عام 772 ميلادي، عاصمة صيفية للدولة العباسية، وتضم عددا من المواقع الأثرية من بينها السور القديم وقصر العذارى (البنات).

وأعلنت "قسد"، أمس الإثنين، دخولها حيي "هشام بن عبدالملك" جنوبي المدينة واليرموك غربيها، فيما شن تنظيم "الدولة" هجوما معاكسا على مواقعها في حي الرميلة، أسفر عن استعادته السيطرة على مقبرة المنطقة، حسب مصدر محلي.

وكان التنظيم انسحب، السبت الماضي، من معسكر الطلائع جنوبي المدينة، ما مكن قوات "قسد"، التي تقودها "وحدات حماية الشعب" الكردية، من السيطرة على جسر الرقة الجديد ومدخلها الجنوبي الذي يصلها مع ريفها الغربي والشرقي والجنوبي.

ومنذ بدء عملية اقتحام المدينة، في السادس من حزيران الحالي، سيطرت "قسد" على عدة أحياء في الجهتين الغربية والشرقية منها، كما دخلت المدينة لأول مرة من الجهة الجنوبية، لتطبق الحصار عليها بشكل كامل.