تضرر 70 بالمئة من المحاصيل في جبل الحص جنوب حلب نتيجة الحر


سمارت-رائد برهان

قال صحفي متعاون مع "سمارت"، اليوم الثلاثاء، إن سبعين بالمئة من المحاصيل الزراعية الصيفية في بلدات وقرى جبل الحص، جنوب حلب، شمالي سوريا، تضررت بسبب الارتفاع الكبير في درجات الحرارة.

وأشار الصحفي، إلى أن الضرر الأكبر لحق بمحصول البندورة، التي أصيبت بالجفاف قبل أوان قطافها، نتيجة تعرضها المباشر للحر الشديد، ما أدى لتعفنها وتساقطها تلقائيا، مضيفا أن محاصيل أخرى مثل الكوسا والخيار تساقطت أوراقها رغم سقايتها.

وقال أحد المزارعين، ويدعى "مصطفى العلي" لـ"سمارت"، إنه يتوقع تراجع إنتاج المحاصيل إلى النصف جراء موجه الحر، خاصة في ظل عدم وجود أي دعم للمزارعين وارتفاع أسعار مادة المازوت، التي تشغل مضخات المياه، إلى سبعين ألف ليرة سورية للبرميل.

وأوضح رئيس المجلس المحلي لقرية "مربعات بيشة"، وهو مزارع أيضا، أن المياه تجف خلال ساعتين من السقاية، ما يسبب بعطش المزروعات، رغم لجوئهم إلى السقاية ليلا، مناشدا الجهات المعنية والمنظمات المهتمة بالزراعة تقديم الدعم.

وتسببت موجة الحر الشديدة التي تضرب البلاد منذ بداية الأسبوع الجاري، بأضرار كبيرة على المحاصيل الزراعية، ووفاة عدد من المدنيين، وإصابة آخرين بضربات شمس، وسط انقطاع متكرر للتيار الكهربائي عن أغلب المناطق.

كما انفجر مستودع ذخيرة وسط مدينة مارع (31 كم شمال حلب) شمالي البلاد، مساء أمس الإثنين، نتيجة اندلاع حريق فيه، بسبب ارتفاع درجات الحرارة.