خسائر كبيرة بممتلكات أهالي قرية عين البيضا بإدلب جراء بناء تركيا "الجدار العازل"


سمارت-عبد الله الدرويش

أفادت مصادر أهلية عدة، لـ"سمارت"، أن مساحة الأراضي الزراعية التي توغلت فيها الجرافات التركية بعمق الأراضي السورية قرب مدينة بدنا في محافظة إدلب، بلغ نحو ألف "دونم"، مقتلعة أيضا مئات الأشجار، إضافة لإبلاغ أصحاب منازل بضرورة إخلائها لإكمال أعمال بناء "الجدار العازل".

وقالت المصادر، اليوم الثلاثاء، إن الجرافات تواصل توغلها داخل قرية عين البيضا التابعة لناحية بداما (42 كم غرب مدينة إدلب)، شمالي سوريا، لاستكمال بناء "جدار عازل" بين البلدين.

وأوضحت المصادر، أن الجرافات، التي يرافقها سيارات عسكرية، اقتلعت أربعة آلاف شجرة مثمرة مثل الزيتون والتفاح والرمّان وغيرها، والتي تعد مصدر رزق أساسي لأصحابها، كما جرفت تلالا بأكملها، فضلا عن حرق مساحة واسعة من الأراضي الحراجية.

كذلك، طلبت الحكومة التركية من أصحاب ثمانية منازل بضرورة إخلائها، لوقوعها داخل مخطط الجدار وفق المصادر، التي أكدت أن الجانب التركي وعد بدراسة تعويض أصحاب المنازل المطلوب إخلائها بعد إبلاغهم "عدم الرضى" عن الإجراءات أثناء اجتماع مع والي هاتي التركية.

وسبق أنا أفادت مصادر متقاطعة في قرية هتيا عند الحدود السورية التركية، يوم 30 أذار الماضي، باعتقال الجندرمة التركية عشرة مزارعين لاعتراضهم جرافات تركية توغلت في أراضيهم الزراعية.

كما توغلت الجرافات التركية نحو 700 متر داخل القرية ذاتها، في 22 شباط الفائت.

وبدأتالسلطات التركية، العام الماضي، مشروع الجدار العازل على طول الحدود مع سوريا البالغ طولها 911 كم، انطلاقا من منطقة الريحانية التركية مقابل محافظة إدلب، إلى منطقة عفرين شمال غرب حلب في شهر تشرين الثاني 2015 ، وبدأ لاحقا العمل مقابل مدينتي الدرباسية ورأس العين بريف الحسكة.