قاضية فرنسية للتحقيق بجرائم حرب في سورية


جيرون

كلّف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرس، يوم أمس الاثنين، القاضيةَ الفرنسية كاثرين ماركي أويل، للتحقيق في “جرائم حرب محتملة في سورية”، بحسب (أ ف ب).

وكانت ماركي أويل قد عملت سابقًا في عدة محاكم دولية، منها المحاكم الخاصة بجرائم الحرب في كوسوفو، وكمبوديا، كما عملت في محكمة الجزاء الدولية ليوغوسلافيا السابقة، وتعمل حاليًا ضمن اللجنة التابعة لمجلس الأمن والمسؤولة عن تنظيمَي (داعش) و(القاعدة).

وأوضحت المنظمة الدولية أن القاضية الفرنسية ستترأس فريق العمل الدولي المكلف بجمع الأدلة على وقوع جرائم حرب في سورية.

وكانت الأمم المتحدة شكلت، في كانون الأول/ ديسمبر الماضي، فريقَ تحقيق مسؤول عن جمع الأدلة حول جرائم الحرب في سورية، ومقره في جنيف، لأجل تقديم هذه الأدلة إلى القضاء في حال تشكيل محكمة خاصة بذلك.

يذكر أن نحو 57 دولة، على رأسهم سويسرا، تقدمت في مطلع عام 2013 برسالة إلى مجلس الأمن الدولي، تطالبه بإحالة ملف التحقيق في جرائم الحرب المرتكبة في سورية إلى المحكمة الجنائية الدولية، لكن روسيا وقفت ضد ذلك وأيدتها الصين.

واستعملت كل من روسيا والصين لاحقًا حقَّ النقض (فيتو)، ضد مشروع قرار قدمته فرنسا لإحالة الملف إلى المحكمة الجنائية الدولية، في أيار/ مايو 2014.

ولم توقّع سورية على اتفاقية إنشاء المحكمة الجنائية الدولية، لذا يتوجب على مجلس الأمن الدولي إحالة الملف إليها، الأمر الذي تعارضه روسيا.




المصدر