قطر تزيد إنتاج الغاز المسال بنسبة 30 بالمئة


أعلنت قطر، أكبر مصدر عالمي للغاز الطبيعي المسال، اليوم الثلاثاء عزمها زيادة إنتاجها من الغاز بنسبة 30 بالمئة، فيما تتعرض هذه الدولة لضغوط اقتصادية من الدول المجاورة لها.

وأعلن الرئيس التنفيذي للشركة العامة الضخمة سعد الكعبي خلال مؤتمر صحافي عقده في الدوحة، أن قطر تنوي إنتاج مئة مليون طن من الغاز الطبيعي في السنة بحلول 2024.

وقال الكعبي للصحافيين، إن "هذا المشروع الجديد سيقوي موقع قطر الريادي"، مؤكداً على أن بلاده "سنبقى أول منتج للغاز الطبيعي المسال لفترة طويلة جداً".

ويصل إنتاج قطر الحالي إلى 77 مليون طن في السنة، وهذه الزيادة سترفع مستويات الإنتاج إلى ما يوازي ستة ملايين برميل من النفط في اليوم، كما أضاف الكعبي، مشيراً إلى أن "مشروع زيادة الإنتاج سيتم بالتعاون مع شركات دولية".

كما نوه إلى أنه في حال مارست السعودية وحلفاؤها ضغوطاً لمنع مثل هذه الشراكة، فإن قطر ستمضي وحدها في زيادة الإنتاج، مشدداً على أنه "إذا لم تكن هناك شركات مستعدة للعمل معنا، فسنصل إلى هدف المئة مليون طن".

ويأتي هذا الإعلان فيما تواجه منطقة الخليج أسوأ أزمة دبلوماسية منذ سنوات، بعدما فرضت السعودية وحلفاؤها حظراً على قطر الشهر الماضي للضغط عليها من أجل تغيير سياستها.




المصدر