"محلي أخترين" شمال حلب يمنع تداول فئة الألفي ليرة الجديدة


سمارت-محمود الدرويش

منع المجلس المحلي في بلدة أخترين (39 كم شمال حلب)، شمالي سوريا، اليوم الثلاثاء، التعامل بفئة الألفي ليرة سورية التي أصدرتها حكومة النظام السوري.

وأعلن "مصرف سوريا المركزي" التابع لحكومة النظام السوري، يوم الأحد الفائت، طرح ورقة نقدية جديدة من فئة ألفي ليرة سورية، تحمل على أحد وجيهيها صورة "الأسد" والآخر مبنى "مجلس الشعب"، معتبرا أن ذلك "لن يؤثر على السياسة النقدية الحالية"

وقال المجلس المحلي، في بيان نشره على صفحته في موقع "فيسبوك"، إن عقوبة من تضبط لديه الأوراق "السجن لمدة عام"، بالإضافة لمصادرة الأوراق النقدية أينما وجدت وإتلافها بـ"قرار قضائي".

وأوضح مدير المكتب الإعلامي للمجلس، عبدالله النايف، بتصريح خاص إلى مراسل "سمارت"، أن القرار يهدف إلى عدم إعطاء "شرعية للنظام"، مردفا أن النظام يطبع عملات ورقية "بدون رصيد"، ما يسبب "ضرراً بالاقتصاد القومي".

وأضاف "النايف"، أن التنفيذ يقع على عاتق السلطة القضائية والتنفيذية والشرطة، بالإضافة إلى المجلس العسكري والمكاتب الأمنية، مشيرا إلى عدم إمكانية التعويض.

وشهد سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي منذ اندلاع الثورة السورية هبوطا كبيرا حيث وصلسعر الصرففي إحدى الفترات إلى 620 ليرة سورية، بعد أن كان 50 ليرة.