تقرير: السوريون يشكّلون 26 بالمئة من طالبي اللجوء إلى دول الاتحاد الأوروبي


أعلنت الوكالة الأوروبية لدعم اللجوء انخفاض طلبات اللجوء المقدمة إلى دول الاتحاد الأوروبي عام 2016 بنسبة 7 في المئة، مقارنة بالعام الذي قبله (2015).

وأضافت الوكالة في تقرير نشرته اليوم الأربعاء بالعاصمة البلجيكية بروكسل باسم "التقرير السنوي لحالة اللجوء في الاتحاد الأوروبي للعام 2016"، أن دول الاتحاد تلقت 1.4 مليون طلب للحصول على اللجوء عام 2015، في حين إنخفض هذا العدد إلى 1.3 مليون عام 2016.

ولفت التقرير، أن أعداد طلبات الحصول على اللجوء في دول الاتحاد الأوروبي واصلت انخفاضها في الأشهر الأولى من هذا العام، مقارنة بالفترة نفسها من عامي 2016 و2015، لكن الأعداد لا تزال كبيرة.

وأشار إلى أن معظم المتقدمين بطلبات اللجوء كانوا من حملة الجنسيات السورية والعراقية والأفغانية والباكستانية والنيجيرية، في حين جاءت كل من ألمانيا وإيطاليا وفرنسا واليونان والنمسا على رأس الدول الأوروبية التي استقبلت طلباتٍ للجوء.

وأوضح التقرير، أن السوريين شكلوا 26 بالمئة من طالبي اللجوء إلى دول الاتحاد الأوروبي، كما أن عدد طلبات اللجوء المقدمة من أطفال غير مصحوبين بأولياء أمور بلغت 65 ألف طلب عام 2016، وأن هذا العدد منخفض بنسبة 37 في المئة مقارنة بالعام 2015.

كما أشاد التقرير بالاتفاق الموقع في العام الماضي بين تركيا والاتحاد الأوروبي بخصوص اللاجئين، مشيراً إلى أن الاتفاق قلل من عدد اللاجئين العابرين إلى أوروبا عبر البحر المتوسط.

ولفت البيان، أن عدد اللاجئين القادمين عبر المتوسط عام 2015 أي قبل التوقيع على الاتفاق، بلغ 885 ألف و386 طالب لجوء، فيما انخفض هذا العدد إلى 182 ألف و534 طالب لجوء عام 2016.

وفي 18 مارس/ آذار 2016، توصلت أنقرة والاتحاد الأوروبي في بروكسل، إلى اتفاق يهدف إلى مكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب البشر؛ حيث تقوم تركيا بموجب الاتفاق الذي بدأ تطبيقه في 4 أبريل/ نيسان الماضي، باستقبال المهاجرين الواصلين إلى جزر يونانية ممن تأكد انطلاقهم من تركيا.

وضمن بنود الاتفاق، يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل إعادة المهاجرين غير السوريين إلى بلدانهم، بينما يجري إيواء السوريين المعادين في مخيمات ضمن تركيا، وإرسال لاجئ سوري مسجل لديها إلى بلدان الاتحاد الأوروبي مقابل كل سوري معاد إليها.




المصدر