"رايتس ووتش" تطالب بتحقيق مستقل حول مقتل سوريين اعتقلهم الجيش اللبناني


سمارت-حسن برهان

طالبت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، اليوم الأربعاء، بإجراء تحقيق مستقل حول مقتل لاجئين سوريين اعتقلهم الجيش اللبناني خلال مداهمته مخيماتهم في بلدة عرسال.

وقالت نائبة مدير قسم الشرق الأوسط في "رايتس ووتش"، لما فقيه، في بيان نشرته المنظمة على موقعها الرسمي، "يجب إجراء تحقيق رسمي وشفاف ومستقل (...) ويجب محاسبة المسؤولين عن الوفيات".

وكان مدير مؤسسة "لايف" الحقوقية اللبنانية نبيل الحلبي قال، في وقت سابق اليوم، إن سبع جثث للاجئين السوريين سلمها الجيش اللبناني لذويهم، يظهر عليها آثار التعذيب، فيما بقيت ثلاث جثث بحوزة السلطات اللبنانية.

وكانت "الهيئة السورية لفك الأسرى والمعتقلين" أعلنت، يوم أمس الثلاثاء، عن مقتل ثلاثة سوريين تحت التعذيب معتقلين لدى قوات الجيش والمخابرات اللبنانية، محذرة من تعرض مئات غيرهم معتقلون على خلفية أحداث مخيمين للاجئينفي عرسال قبل أيام.

وكان مصدر محلي من بلدة عرسال قال لـ"سمارت"، يوم الجمعة الماضي، إن الجيش اللبناني اعتقل أكثر من 300 لاجئ سوري في عرسال، مؤكدا مقتل سبعة لاجئين، بينهم طفلة، وجرح عشرة آخرين، بينهم أطفال ونساء، برصاص الجيش اللبناني، فيما قتلت طفلة دهسا بدبابة للأخير، وذلك في ثلاثة مخيمات.

وطالب لاجئون سوريون في لبنان، السبت الماضي، بتأمين حماية دولية لهمبإشراف الأمم المتحدة لضمان حرية حركتهم ومعيشتهم، عقب مقتل لاجئين واعتقال آخرين خلال مداهمة الجيش اللبناني للمخيمات.