وفد "الحر": "الجبهة الجنوبية" عقدت اتفاق منطقة عازلة مع أمريكا وروسيا والأردن


سمارت-أحلام سلامات

كشف رئيس وفد فصائل الجيش السوري الحر المشاركة في محادثات "أستانة 5"، أحمد بري، أن فصائل "الجبهة الجنوبية" عقدت اتفاقا مع أمريكا وروسيا والأردن، لإقامة "منطقة عازلة"، جنوبي سوريا، لذلك لن تشارك في المحادثات.

واعتبر "بري" في حديث مع "سمارت"، اليوم الأربعاء، أن اتفاق "الجبهة الجنوبية" "شق للثورة"، وبالتالي لم يعد لمشاركتهم "أي معنى بنظرهم"، مشيرا أن الفصائل المشاركة في المحادثات هي "فيلق الشام، لواء السلطان مراد، أجناد الشام، جيش النصر".

وأوضح أن عدد أفراد الوفد يبلغ ثمانية، قائلا: "نحن نهتم بالنوعية"، مؤكدا أنهم سيركزون على وقف إطلاق النار وإطلاق سراح المعتقلين، خلال المحادثات.

من جانبها، أعلنت وزارة الخارجية الكازخستانية، بدء المحادثات الثنائية بين المشاركين، مؤكدة وجود جميع الوفود، بما فيها وفد "الحر"، حسب ما أفاد موقع "روسيا اليوم".

كذلك، نقلت وكالة "سبوتنيك" عن "أحمد بري" قوله، إن "المعارضة" لن توقع على أي اتفاق "إذا كان الضامن الإيراني موجودا"، أو إذا كان الاتفاق "لا يخدم مصلحة الثورة".

وكان "فيلق الرحمن"، التابع للجيش الحر، و"جيش الإسلام" أعلنا، أمس الثلاثاء، مقاطعتهماللجولة الخامسة من المحادثات السورية المنعقدة في العاصمة الكازاخية "أستانة"، بسبب عدم التزام النظام وحلفائه باتفاق وقف إطلاق النار، ولكون إيران دولة ضامنة لهذا الاتفاق.

وانطلقت، أمس الثلاثاء، الجولة الخامسة من محادثات "أستانة"، بين فصائل الجيش السوري الحر والنظام، وسط غياب للفصائل العاملة جنوبي سوريا.