العربية: القذافي لم يقصد شعبه بـ”من أنتم؟”..بل قطر!

microsyria.com القدس العربي

في سياق الحملة الإعلامية التي تشنها دول الحصار على قطر، بثت قناة «العربية» السعودية، أمس الخميس، تقريراً، قالت فيه إن الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي، لم يكن يقصد شعبه، في سؤال من أنتم؟ الذي طرحه في خطاباته بعد اندلاع الثورة ضده، وإنما قصد دولة قطر.
وقال معد التقرير، الذي أثار سخرية ناشطين ومتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي، «لم يكن القذافي يخاطب الشعب الليبي كما ساد الاعتقاد طوال السنوات الست الماضية، بل كان يوجه عباراته شديدة اللهجة لحلفائه في قطر الذين أكدت تقارير استخبارية أنهم كانوا وراء محاولة اغتيال الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز».

وتابع: «تحالف كشفه تسجيل لجلسة جمعت أمير قطر السابق حمد بن خليفة مع القذافي. هذا التحالف دفع حكام قطر في مرحلة لاحقة وفقا لمصادر مطلعة إلى توجيه أياديهم الخفية في ليبيا بقتل حليفهم السابق معمر القذافي. وهكذا تمكن حكام قطر من قتل القذافي لأنه كان كاتم أسرار عبثهم وتمويلهم لجماعات إرهابية ليس في المنطقة فقط بل أينما تيسر لهم». وسبق للساعدي القذافي نجل العقيد الليبي الراحل معمر القذافي، أن أكد أن المتهم الرئيسي في محاولة اغتيال العاهل السعودي الراحل الملك عبد الله يقيم في إمارة أبو ظبي.

وأضاف الساعدي أن المتهم هو العقيد في المخابرات الليبية محمد إسماعيل ويقيم في أبو ظبي، وهو صديق لمحمد بن زايد ولي عهد أبو ظبي.

في الموازاة، سخرت الإعلامية اللبنانية والمذيعة في قناة «الجزيرة»، غادة عويس، من الكاتب الصحافي السعودي، ورئيس التحرير السابق لصحيفة «الشرق الأوسط» اللندنية، سلمان الدوسري، بعد كتابته تغريدة ضد قطر على موقع «توتير» أخطأ بكتابتها لغوياً.

وقال الدوسري في تغريدته: «مساعي التدويل فشلت… صلاحية المظلومة انتهت… والمراوغة لم تجدي … «ستسافر كثيراً يا ولدي»… ثم تكتشف متأخراً… لا بد من الرياض وإن طال السفر».

ما دفع عويس إلى الرد في تغريدة «يا استاذ سلمان أنت غير قادر على جزم الفعل المضارع «يجدي» وتريد أن تجزم في أزمة دول الحصار مع قطر؟ يقال «لم تجدِ»! لم الجازمة تجزم الفعل المضارع! هل أجزم أنك لم تدخل مدرسة بحياتك؟ لا بد من «المدرسة» وإن طال الجهل!».