خروج مظاهرات في ثلاث مدن شمال حلب تطالب بالتحرك ضد "قسد"


سمارت-محمود الدرويش

خرجت مظاهرات، اليوم الجمعة، في ثلاث مدن شمال مدينة حلب، شمالي سوريا، تطالب الجيش السوري الحر والقوات التركية بالسيطرة على القرى والبلدات الخاضعة لسيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، حسب ما أفاد مراسلو "سمارت".

وقال مراسل "سمارت"، إن ما يقارب ثلاثة آلاف شخص تظاهروا في مدينة أعزاز (43 كم شمال حلب)،تنديداً بالسيطرة على قرى وبلدات، تل رفعت، مرعناز، منغ، الخاضعة لسيطرة "قسد".

وأضاف المراسل، أن المتظاهرين رفعوا لافتات كتب عليها "الشعب العربي والكردي واحد"، وأخرى طالبت المجتمع الدولي بالتحرك ضد "قسد"، في حين حملوا لافتات كتبت باللغة التركية تطالب القوات التركية "بتحرير" ريف حلب الشمالي.

وذكر مراسل آخر، أن ثلاثمائة متظاهر خرجوا في مدينة الباب (32 كم شرق حلب)، طالبت بإسقاط النظام وهتفت ضد حزب "الاتحاد الديمقراطي" وزعيمه "صالح مسلم"، كما هتفت بوحدة الشعب السوري ووحدة الأكراد والعرب.

كما خرجت مظاهرة ثالثة في مدينة جرابلس (103 كم شمال شرق حلب)، بمشاركة ثلاثمائة شخص بينهم مقاتلين من الجيش السوري الحر، دعما للقوات التركية و"الحر" في أي تحرك ضد "قسد".

وتخضع مدينة رفعت وقرية منغ لسيطرة "قوات سوريا الديمقراطية"، فيما تضخ قرى تل جبين وحردتين ومعرسة الخان وماير لسيطرة قوات النظام، وذلك بدءاً من مطلع عام 2016، بعد معارك جرت مع الفصائل العسكرية.

وتأتي المظاهرات، عقب وصول حشودا عسكرية تركية "ضخمة"، يوم 28 حزيران الفائت، إلى محيط مدينة مارع (35 كم شمال مدينة حلب)، لتتوالي التصريحات بعدها عن عملية عسكرية"مرتقبة" للجيش الحر والقوات التركية ضد "قسد"