فرنسا على "خلاف كبير" مع روسيا حول كيماوي الأسد


قال وزير الخارجية الفرنسي، "جان إيف لودريان"، إن هناك خلافاً كبيراً في الآراء بين بلاده وروسيا فيما يخص استخدام نظام بشار الأسد للأسلحة الكيماوية.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها الوزير الفرنسي أمس الخميس، خلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيره الروسي، "سيرغي لافروف"، عقب اجتماعهما في العاصمة باريس.

وأضاف "لودريان"، في معرض تعليقه حول الموضوع، إن "هناك مقاربات مختلفة جدا بين باريس وموسكو في هذا الموضوع"، ودعا إلى القضاء بشكل كامل على مخزون الأسلحة الكيماوية في سوريا.

وأشار إلى أن "سوريا يوجد بها عدو مشترك بالنسبة لنا (فرنسا وروسيا). إننا نشترك في هدف تحقيق السلام بسوريا".

من جهته، قال "لافروف"، إن "أولوية موسكو وباريس في سوريا هي مكافحة الإرهاب، وإنه ينبغي وضع الخلافات جانباً في الوقت الذي يكافح فيه البلدان الإرهاب بشكل مشترك".

وحول تصريحات وزير الخارجية الأمريكي، "ريكس تيلرسون"، التي أكد فيها أن واشنطن مستعدة للتباحث مع موسكو حول تشكيل مناطق حظر للطيران في سوريا، أشار "لافروف" إلى أن بلاده طلبت معلومات حول الموضوع من الولايات المتحدة، إلا أنها لم تتلق رداً حتى الآن.

وسبق أن اختلف البلدان علناً بشأن قضية الأسلحة الكيماوية، لكن "لودريان"، يأمل الآن إقناع روسيا بتطبيق قرار لمجلس الأمن يعود لعام 2013 لمنع استخدام هذه الأسلحة في سوريا.

كما يريد انتزاع تنازلات من روسيا لتحسين الوضع الإنساني في بلد مئات الآلاف من الأشخاص فيه محاصرون ونزح منه الملايين، بعد الحرب المستمرة منذ ست سنوات.




المصدر