فلسطينيون يحتجون في مدينة شمال إدلب مطالبين "الأونروا" بمساعدتهم (فيديو)


سمارت-أمنة رياض

تحديث بتاريخ 2017/07/06 21:37:16بتوقيت دمشق (+٢ توقيت غرينتش)

نظم العشرات من اللاجئين الفلسطينيين المهجرين من دمشق وريفها، اليوم الخميس، وقفة احتجاجية في مدينة معرة مصرين (6 كم شمال مدينة إدلب)، شمالي سوريا، مطالبين وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) بتقديم المساعدة لهم، حسب صحفي متعاون مع "سمارت".

وأوضح الصحفي، أن نحو ثلاثين فلسطينينا، طالبوا وكالة"الأونروا"، التابعة للأمم المتحدة، بإعادة تقديم المساعدات الصحية والتعليمية والمالية، التي كانت تقدمها لهم، قبل تهجيرهم من الأحياء والمدن والبلدات التي كانوا يقطنون فيها، في العاصمة دمشق وريفها.

وقال أحد المحتجين، ويدعى "أبو خالد"، إن "الأونوروا" كانت وقعت عقدا مع الفلسطينيين، يقضي أحد بنوده بتقديم المساعدة لكل من يستحق من اللاجئين على كافة الأراضي السورية، إلا أن ذلك لم يحصل عقب تهجيرهم إلى محافظة إدلب، ضمن اتفاقيات أبرمتها "الفصائل العسكرية" مع النظام السوري.

وأشار "أبو خالد"، إلى "المعاناة الحقيقية" التي يعيشها اللاجئون الفلسطينيون المهجرون إلى إدلب، والذين يقطنون في بيوت غير صالحة للسكن في أحياء شبه مدمرة، وسط انقطاع الدعم عنهم بشكل كامل.

وكان اللاجئون الفلسطينيون يقطنون في مخيمات مخصصة لهم، أكبرها مخيم اليرموك في العاصمة، والذي تهجر معظمهم منه بعد سيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية" عليه، كما يقطن قسم كبير منهم في مخيم حندرات شمال حلب.

وأبرمت "الفصائل العسكرية" عدة اتفاقيات مع قوات النظام في أحياء ومدن وبلدات بالعاصمة دمشق وريفها، كان آخرها في أحياء برزة والقابون وتشرين شرقي دمشق، والتي نزج إليها الكثير من اللاجئين الفلطسينيين من مخيم اليرموك.