"محلي قليدين" شمال حماة يعيد تأهيل محطة ضخ مياه القرية


سمارت-رائد برهان

أعاد المجلس المحلي لقرية قليدين في منطقة سهل الغاب ( 70 كم شمال غرب حماة)، تأهيل محطة ضخ مياه القرية، ليستفيد منها نحو سبعة آلاف نسمة في المنطقة، بحسب ما أفاد "سمارت" عضو "مجلس محافظة حماة الحرة"، وسط سوريا.

وأوضح عضو المجلس، مصعب الأشقر، اليوم الجمعة، في لقاء مع صحفي متعاون مع "سمارت"، أن المحطة تعتبر من أهم محطات ضخ المياه في المنطقة، وكانت تغذي أكثر من 14 قرية، إلا أنها الآن، تغذي القرى المجاورة لها فقط، بسبب "سرقة خطوط المياه"، ودمار البنية التحتية في معظم القرى نتيجة القصف.

وأشار "الأشقر" إلى أن المجلس المحلي لقرية قليدين، يسعى لتصبح المحطة قادرة على تغذية القرى المأهولة بالسكان في المنطقة، والممتدة من قرية الحميدية شمالا وحتى قرية العنكاوي جنوبا.

ولفت إلى أن القرية والقرى المجاورة لها، بقيت لعامين خالية من السكان بسبب نزوحهم جراء العمليات العسكرية التي نفذتها قوات النظام على المنطقة، حيث عاد ما يقارب الثلث فقط إلى قراهم.

وتسيطر قوات النظام على عدد من القرى في الجهة الغربية من سهل الغاب، المحاذية لجبال اللاذقية، فيما تسيطر فصائل من الجيش السوري الحر وأخرى إسلامية على قرى في الجهة الشرقية.

ويأتي إعادة تأهيل محطة المياه في ظل موجة حر شديدة تشهدها المحافظات السورية وخاصة الشمالية منها، منذ مطلع الأسبوع الجاري، حيث تجاوزت درجات الحرارة في بعض المناطق 45 درجة مئوية.

وانخفض منسوب مياه سد قسطون (68 كم شمال غرب حماة)، بواقع 24 مليون متر مكعب، هذا العام، بسبب قلة الأمطار وتعطل مضخات المياه التي كانت تغذي السد من نهر العاصي، حسب ما أفاد مهندس زراعي.