اعتقال 50 لاجئا سوريا في إحدى مخيمات لبنان


سمارت-أحلام سلامات

اعتقل الجيش اللبناني، اليوم السبت، خمسين لاجئا سوريا من مخيم في قضاء بعلبك بسهل البقاع، كما أحالت مديرية المخابرات 148 موقوفا إلى القضاء بتهم مختلفة.

وقالت الوكالة الوطنية اللبنانية، إن قوة من الجيش اللبناني داهمت مخيمات وتجمعات اللاجئين السوريين في بلدة بريتال، وأوقفت 50 سورياً لم يستوفوا الأوراق والوثائق القانونية، وصادرت 20 دراجة نارية وعدداً من السيارات.

وأضافت الوكالة أن مديرية المخابرات أحالت 13 موقوفا، من الذي أوقفوا خلال مداهمة مخيمات عرسال، إلى القضاء المختص بتهمة "تورطهم في الأعمال الإرهابية"، و135 آخرين إلى المديرية العامة للأمن بتهمة "تجولهم على الأراضي اللبنانية بصورة غير قانونية"، فيما أطلق سراح 21 آخرين "لعدم ثبوت ما يدينهم".

وكان مصدر محلي من بلدة عرسال قال لـ"سمارت"، نهاية حزيران الفائت، إن الجيش اللبناني اعتقلأكثر من 300 لاجئ سوري في عرسال، وقتل سبعة لاجئين، بينهم طفلة، وجرح عشرة آخرين، بينهم أطفال ونساء، بإطلاق الرصاص، فيما قتلت طفلة دهسا بدبابة، وذلك في ثلاثة مخيمات.

وتعتقل السلطات اللبنانية بشكل متكرر لاجئين سوريين، بدعوى التواصل مع "جهات إرهابية" أو الإقامة في لبنان دون أوراق رسمية.

ويعاني السوريون في لبنان ظروفاً صعبة، وتشديدا أمنيا، وحوادث اعتداء متكررة، مع تعرضهم للاعتقال باستمرار على خلفية عدم تجديد الإقامات، الأمر الذي تم تكثيفه عقب تفجيراتبلدة القاع، فيما يفتقد قاطنو المخيمات لأهم الاحتياجات اليومية في ظل سوء الأوضاع المعيشية هناك.