الائتلاف يدعو لتفتيش دولي على سجون الأسد


إسطنبول _ مدار اليوم

طالب الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية أمس الجمعة، المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية بالضغط على الأسد، للسماح بدخول مفتشين دوليين إلى سجونه.

وقال عضو اللجنة القانونية في الإئتلاف هشام مروة: “إن نظام  بشار الأسد لم يلتزم بالقرارات الدولية، وعلى الأخص ما يتعلق بإطلاق سراح المعتقلين، وذلك في الوقت الذي تشير فيه منظمات حقوقية إلى أن عدد المعتقلين في سجونه يفوق 250 ألف معتقل”.

وأشار مروة، إلى أن ما يجري في سجون الأسد وبشكل خاص سجن صيدنايا، المعروف بالسجن الأحمر “يعد جرائم ضد الإنسانية وجرائم تعذيب لا يمكن قبولها، أو وصفها، وهي مجردة من كل المعايير”.

وأوضح مروة أن جرائم حقوق الإنسان في سجون الأسد أصبحت مكشوفة، مبيناً أن الائتلاف الوطني يرسل بشكل دائم ومستمر تقارير مفصلة للجهات الحقوقية الدولية وإلى لجنة تقصي الحقائق وللصليب الأحمر، لتوثيق الجرائم والانتهاكات التي يقوم بها  النظام بحق المعتقلين.

من جانبه أكد عضو الهيئة السياسية في الائتلاف الوطني عقاب يحيى، أن قضية المعتقلين لا تلقى الأهمية الكاملة من المجتمع الدولي، وهو الأمر الذي سمح لنظام الأسد بعدم الاستجابة للقرارات الدولية التي كان فيها ملف المعتقلين قضية أساسية.

وشدد على أن الائتلاف الوطني مصرٌ على تطبيق القرارات الدولية ومحاسبة مرتكبي جرائم الحرب، إضافة إلى الكشف عن مصير المعتقلين لدى سجون الأسد والإفراج عنهم بشكل كامل.

يشار إلى أن الإئتلاف طالب أمريكا سابقاً، بالدفع باتجاه نقل ملف المعتقلين إلى المحكمة الجنائية الدولية.

الائتلاف يدعو لتفتيش دولي على سجون الأسد




المصدر