الحريري يدعو قائد الجيش اللبناني لاجتماع على خلفية وفاة سوريين في معتقلاته


دعا رئيس الوزراء اللبناني، سعد الحريري، السبت، قائد الجيش، العماد جوزاف عون، لاجتماع ظهر الإثنين؛ على خلفية وفاة 4 لاجئين سوريين، من مخيم في بلدة "عرسال"، كانوا موقوفين لدى الجيش، أواخر يونيو/حزيران الماضي.

وقال بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الحكومة، إن "الحريري" دعا قائد الجيش لاجتماع "يناقش التدابير والإجراءات التي ينفذها الجيش للحفاظ على الأمن والاستقرار، وملاحقة التنظيمات الإرهابية والتصدي لها في مختلف أنحاء البلاد".

وأشار البيان أن مجلس الوزراء كان قد "أصدر قراراً في جلسته الأخيرة، طلب فيها من قيادة الجيش إجراء تحقيق شامل وشفاف، في ظروف وفاة عدد من الموقوفين السوريين"، في إشارة إلى حادث عرسال.

ولفت إلى أن الحريري "دعا في كلمة ألقاها بمناسبة حفل التخرج لجامعة بيروت العربية، أمس الأول (الخميس)، الجيش اللبناني، وكل القوى الأمنية الشرعية، إلى توفير السلامة والأمان لكل المقيمين في لبنان".

واعتبر الحريري "أن الأشقاء النازحين هم شركاء معنا بمكافحة الإرهاب وكشف التنظيمات الإرهابية، التي تستهدفهم وتستهدف لبنان"، حسب البيان.

وتحدثت تقارير إعلامية، الخميس، أن الحكومة اللبنانية طلبت من قيادة الجيش تشكيل لجنة تحقيق في ظروف وفاة السوريين الأربعة، على أن ينقل وزير الدفاع، يعقوب الصراف، النتائج إلى مجلس الوزراء، قبل أن يعلن "الصراف" عن النتائج في مؤتمر صحفي.

وأعلن الجيش اللبناني، الثلاثاء الماضي، وفاة أربعة سوريين تم توقيفهم، خلال مداهمات نفذها في مخيمات اللاجئين السوريين في بلدة عرسال الحدودية مع سوريا جراء "مشاكل صحية".

فيما قال ناشط سوري في عرسال، طلب عدم نشر اسمه، في وقت سابق، إن الضحايا "توفوا بسبب التعذيب أثناء التحقيق معهم خلال اعتقالهم".

ويوجد في لبنان 1.5 مليون لاجئ سوري، حسب تصريح لرئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، في مايو/أيار الماضي.




المصدر