تراجع زراعة الخيار وارتفاع سعره في حماة (فيديو)


سمارت-محمود الدرويش

تراجع انتاج محصول الخيار في ريف حماة الغربي، وسط سوريا، وارتفعت أسعاره نتيجة ارتفاع درجات الحرارة، وانحسار مساحة الأراضي المزروعة.

وقال المهندس الزراعي، عاصم يوسف، في تصريح إلى مراسل "سمارت"، إن ارتفاع درجات الحرارة تسبب بأضرار بمحصول الخيار ما أدى لارتفاع سعره من عشرين إلى تسعين ليرة سورية.

وأضاف "يوسف" أن مساحة الأراضي المزروعة قبل ست سنوات، تقدر بـ15 ألف دونم، في حين لا تتجاوز الأن 5 آلاف دونم، بمتوسط انتاج أربعة أطنان للدونم الواحد.

وتسببت موجة الحر الشديدة التي تضرب البلاد منذ بداية الأسبوع الجاري، بأضرار كبيرة على المحاصيل الزراعية، ووفاة عدد من المدنيين، وإصابة آخرين بضربات شمس، وسط انقطاع متكرر للتيار الكهربائي عن أغلب المناطق.

بدوره، أوضح أحد المزارعين، عدنان الدهيم، أنهم اضطروا إلى سقاية الأراضي المزروعة بالخيار بشكل يومي بسبب موجة الحر، في حين كانت تسقى كل أربعة أيام، ما أدى إلى ارتفاع تكاليف زراعته، مشيرا إلى أن قطاف المحصول خلال الموسم الزراعي تراجع من ثلاثين إلى 25 مرة.

ويعاني المزارعون في المناطق الخارجة عن سيطرة النظام من عدة صعوبات، أبرزها القصف وارتفاع تكاليف الزراعة والحصاد، ما تسبب بتراجع ملحوظ في كمية الإنتاج مقارنة بالسنوات السابقة.