تقديم امتحانات شهادتي الثانوية والإعدادية "الحرة" بمدينة عين العرب باللغة الكردية لأول مرة


سمارت-بدر محمد

يواصل طلبة الشهادة الثانوية العامة والإعدادية "الأحرار"، في مدينة عين العرب "كوباني" (133 كم شمال شرق مدينة حلب)، شمالي سوريا، تقديم امتحاناتهم وفق المناهج الحديثة باللغة الكردية لأول مرة، ومن بينها مادة "أدب كردي".

وأوضح رئيس لجنة الامتحانات في هيئة التربية التابعة لـ"الإدارة الذاتية" الكردية في المدينة، خالد جرادة، بتصريح لمراسل "سمارت"، أنه العام الأول الذي يقدم فيه طلبة الشهادة الثانوية العامة بشقيها الأدبي والعلمي "الأحرار"، وفق المناهج الكردية، في حين قدم في العام الماضي وفق مناهج تابعة لحكومة النظام.

ولفت، أن الامتحانات بدأت يوم الأحد الفائت، وستستمر إلى 25 من نفس الشهر، إذ بلغ عدد الطلاب المتقدمين 145 طالبا وطالبة في مركز واحد ضمن مدرسة داخل المدينة، منهم 41 طالبا في الشهادة الإعدادية.

وأشار "جرادة"، أن مواد الفرع الأدبي تتضمن جغرافية، تاريخ، لغة وأدب الكردي، فلسفة، لغة عربية وإنكليزية، أما في الفرع العلمي فتضمنت مواد علوم، فيزياء، كيمياء، الرياضيات، إضافة لمواد أخرى.

وسبق أن افتتحت المدارس في مدينة عين العرب (كوباني) في ريف حلب الشمالي الشرقي، الخاضعة لسيطرة "الإدارة الذاتية" الكردية، يوم 20 أيلول 2016، وسط إقبال من الأهالي على تسجيل أبنائهم في المدارس، حيث سيتم تدريس منهاج الإدارة الذاتية في المدارس باللغة الكردية لجميع المراحل، مع إدخال اللغتين "العربية والإنكليزية".

وكانت "هيئة التربية" في عين العرب (كوباني)، افتتحت دورات لتأهيل المعلمين والمعلمات لثلاث مراحل دراسية، يوم 7 أيلول 2016، بعد تغييرها المناهج إلى اللغة الكردية.

يُشار أنّ "الإدارة الذاتية" الكردية كانت قد ألزمت المدارس العامة والخاصة في المناطق الخاضعة لسيطرتها، أواخر العام الفائت، بتدريس المناهج الكردية، في صف الأول والثاني والثالث.