جدية من قبل واشنطن لتحقيق هدنة الجنوب


وكالات – مدار اليوم

قال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية إن واشنطن ترى أن موسكو تسعى بجدية لتحقيق الهدنة في الجنوب الغربي من سوريا، حسب وكالة إنترفاكس الروسية.

وقال المسؤول الأمريكي أمس للصحفيين، “بناء على المحادثات التي أجريناها على مدى الأشهر القليلة الماضية، ونظرا لحجم المشكلة، لدينا شعور بأن الجانب الروسي يرغب بجدية في تنفيذ الهدنة بسوريا، إنها بالتأكيد تستحق المزيد من جهدنا ووقتنا، لمعرفة ما إذا كان الجانب الروسي قادرا على ضمان امتثال جميع الأطراف للهدنة.. وإذا كان الأمر كذلك، أي إذ كان وقف إطلاق النار المعلن سيصبح وقفا حقيقيا لإطلاق النار، ستكون هنالك فرصة جيدة للعمل مع روسيا على جوانب أخرى من تسوية النزاع السوري”.

وشدد المسؤول على أن واشنطن، “حريصة جدا وتصوغ أهدافا متواضعة”، لافتا إلى أنها ماتزال بحاجة إلى المزيد من العمل لوضع آلية تنفيذه الهدنة، لاسيما مع “تزايد مستوى العنف في هذا الجزء من سوريا”.

وكان وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف أعلن أمس على هامش قمة العشرين في مدينة هامبورغ الألمانية خلال مؤتمر صحفي أن الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره الأمريكي دونالد ترامب، اتفقا على وقف لإطلاق النار جنوبي سوريا.

وقال لافروف إن الرئيسين مستعدان للإعلان عن وقف إطلاق النار اعتبارا من 9 تموز/يوليو، مؤكدا التزام الجانبين بضمان تنفيذ نظام وقف إطلاق النار من قبل كافة المجموعات جنوب غرب سوريا.

بالمقابل، قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن اتفاق وقف إطلاق النار في جنوب سوريا، بين روسيا والولايات المتحدة والأردن يعتبر خطوة مهمة لوضع تهدئة أكثر ثباتا.

واعتبر مسؤول رفيع المستوى في وزارة الخارجية الأميركية، أن “هذ خطوة هامة، هذه تعد الخطوة الأولى على الطريق الذي نرى أنه سيؤدي إلى اتفاق أكثر شمولا واستدامة لوقف إطلاق النار وتهدئة جنوب غرب سوريا”، مشيرا إلى أن النقاش مستمر حول العناصر المهمة من الاتفاق”، بما في ذلك كيفية مراقبة الهدنة، مشيرا إلى أن ” كل ذلك سيكون موضوع المفاوضات القادمة”.

وأشار المسؤول إلى أن اتفاق الهدنة في جنوب غربي سوريا لا صلة له بمحادثات “أستانا”، مضيفا أن أساس هذا الاتفاق بين الولايات المتحدة وروسيا والأردن بشأن سوريا، هو أن يستخدم كل طرف نفوذه سواء مع المعارضة أو نظام الأسد، ولفت إلى أن واشنطن لا تستبعد قيام بعض الأطراف بعرقلة هذا الاتفاق في سوريا.

وكان وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، قال في وقت سابق من الجمعة، خلال كلمة ألقاها في مدينة هامبورغ على هامش قمة “العشرين الكبار”، إن الولايات المتحدة تواصل العمل على الاتفاق على قوات الأمن في مناطق خفض التصعيد في سوريا، مع روسيا والأردن، مؤكدا أن الاتفاق سيتم إبرامه في المستقبل القريب

جدية من قبل واشنطن لتحقيق هدنة الجنوب




المصدر