لافروف يعلن عن إتفاق روسي أميركي بخصوص تخفيف التوتر جنوب سوريا


وكالات _ مدار اليوم

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف  أمس الجمعة، إن بلاده وواشنطن توصلتا لاتفاق بوقف إطلاق النار جنوب غربي سوريا.

ولفت لافروف في تصريحات صحفية، إلى أن اللقاء جاء نتيجة الإتفاق بين الرئيسين فلاديمير بوتين ودونالد ترامب، وسيدخل حيز التنفيذ الأحد الموافق 9 تموز الجاري، في تمام الساعة 12:00 بالتوقيت المحلي لدمشق.

وذكر لافروف، أن الاتفاق ينص على وقف إطلاق النار بمحافظتي درعا والقنيطرة، جنوب غربي سوريا، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة، تعهدت بالتزام فصائل المعارضة في المنطقة بالاتفاق، وأن الشرطة العسكرية الروسية ستحفظ الأمن بمحيط مناطق خفض التوتر، بالتنسيق مع الولايات المتحدة والأردن.

وأشار إلى استمرار المشاورات من أجل تشكيل مناطق خفض توتر بأماكن سورية أخرى أيضاً، لافتاً إلى أنه جرى قبل أيام وضع تصور معين حول المناطق المحيطة بحمص والغوطة الشرقية في أستانا.

وكانت الحكومة الأردنية، أعلنت في وقت سابق أمس الجمعة، عن توصل الولايات المتحدة الأميركية وروسيا والأردن، لاتفاق يدعم وقف إطلاق النار جنوب غربي سوريا.

وأوضح المومني، أنه وفقاً لهذه الترتيبات التي تم التوصل إليها في عمان، سيتم وقف إطلاق النار على طول خطوط التماس، والتي اتفقت عليها قوات الأسد والميليشيات المرتبطة بها من جانب، وفصائل المعارضة المسلحة من جهة أخرى  .

يذكر أن الدول الضامنة تركيا وروسيا وإيران، اتفقت في اجتماعات أستانا 4، في 4أيار الماضي، على إقامة مناطق خفض التوتر، يتم بموجبها نشر وحدات من قوات الدول الثلاثة لحفظ الأمن في مناطق محددة بسوريا.

لافروف يعلن عن إتفاق روسي أميركي بخصوص تخفيف التوتر جنوب سوريا




المصدر