"لافروف" يعلن عن اتفاق روسي أمريكي للتهدئة في جنوب سوريا


قال وزير الخارجية الروسي، "سيرغي لافروف"، مساء أمس، إن موسكو وواشنطن توصلتا لاتفاق بوقف إطلاق النار جنوب غربي سوريا.

جاء ذلك في تصريحات صحفية، تعليقاً على اللقاء الأول بين الرئيسين، الروسي "فلاديمير بوتين"، والأمريكي "دونالد ترامب"، الذي عقد اليوم على هامش قمة العشرين، في هامبورغ الألمانية.

ولفت "لافروف" أن الاتفاق جاء نتيجة اللقاء، وسيدخل حيز التنفيذ الأحد الموافق 9 تموز/يوليو الجاري، في تمام الساعة 12:00 بالتوقيت المحلي لدمشق 10.00 بتوقيت غرينتش.

وذكر "لافروف" أن الاتفاق ينص على وقف إطلاق النار بمحافظتي درعا والقنيطرة، جنوب غربي سوريا.

ولفت أن الولايات المتحدة تعهدت بالتزام فصائل المعارضة في المنطقة بالاتفاق، وأن الشرطة العسكرية الروسية ستحفظ الأمن بمحيط مناطق خفض التوتر، بالتنسيق مع الولايات المتحدة والأردن.

وأشار "لافروف" إلى استمرار المشاورات من أجل تشكيل منطقة خفض توتر شمالي سوريا أيضاً.

وتابع "قبل عدة أيام، جرى وضع تصور معين حول المناطق المحيطة بحمص والغوطة (ريف دمشق)، في أستانا".

وفي وقت سابق أمس، أعلنت الحكومة الأردنية عن توصل الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والأردن لاتفاق يدعم وقف إطلاق النار جنوب غربي سوريا.

جاء ذلك في تصريح للناطق الرسمي باسم الحكومة، محمد المومني، لوكالة الأنباء الرسمية "بترا".

وقال المومني: "وفقاً لهذه الترتيبات التي تم التوصل إليها في عمان (اليوم)، سيتم وقف إطلاق النار على طول خطوط التماس، اتفقت عليها (سابقاً) قوات الحكومة السورية (النظام) والقوات المرتبطة بها من جانب، وقوات المعارضة السورية المسلحة".

وكانت الدول الضامنة (تركيا وروسيا وإيران) اتفقت في اجتماعات "أستانا 4"، يوم 4 مايو/أيار الماضي، على إقامة "مناطق خفض التوتر"، يتم بموجبها نشر وحدات من قوات الدول الثلاثة لحفظ الأمن في مناطق محددة بسوريا.




المصدر