"لن نقف مكتوفي الأيدي".. أردوغان يتوعد بعملية ضد الميليشيات الكردية في سوريا


قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن تركيا "لن تبقى أبدًا صامتة ومكتوفة الأيدي" حيال دعم وتسليح المنظمات الإرهابية بجوار حدودها مباشرة، وتشكّل "جزر" للإرهاب في المنطقة (شمالي سوريا).

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده أردوغان، السبت، في مدينة هامبورغ الألمانية على هامش قمة مجموعة العشرين.

وشدد أردوغان على أن بلاده لن تتردد أبدًا في استخدام حقها المشروع ضد الكيانات التي تهدد أمنها.

وفي إشارة إلى الدعم المقدم لميليشيا "وحدات حماية الشعب"الكردية في سوريا، لفت أردوغان إلى أن ضبط أسلحة أُعطيت للإرهابيين داخل حدود تركيا، يعد مؤشرًا على بداية نقل هذه المشكلة إلى خارج الحدود الحالية (سوريا).

وشدد على أنه لا ضمانة لعدم استخدام الأسلحة التي وُزعت في المنطقة، والموجهة اليوم ضدنا، في أعمال أخرى بمناطق مختلفة من العالم.

وأكد أردوغان أن سياسة تركيا لا تقوم على تعصب قومي أو ديني، مضيفًا: "نحن لن نتسامح مع من يهدد حدودنا ولن نسمح بقيام دولة كردية شمالي سوريا وفي السابق نجحنا في منع ذلك".

وأعرب الرئيس التركي عن أمله في أن تشكل قمة العشرين نقطة تحول نحو الاعتراف بأن الإرهاب يستهدف الجميع ولا دين ولا لغة ولا عرق له.

وأضاف: "أتمنى أن ننجح في منع الإرهاب وتمويله دون حصول أي معاناة جديدة".

وسبق أن ذكرت صحيفة "صباح" التركية، أنّ نحو 20 ألف مقاتل من الجيش السوري الحر، سيشاركون في العملية العسكرية المنتظرة التي ستطلقها تركيا للسيطرة على مدينة عفرين من عناصر حزب الاتحاد الديمقراطي (الامتداد السوري لمنظمة حزب العمال الكردستاني).

وبحسب ما أوردته الصحفية التركية في خبرها، فإنّ العملية العسكرية ستستمر قرابة 70 يوماً، حيث ستشمل إلى جانب عفرين، مدينة تل رفعت ومطار منغ العسكري.

بدورها ذكرت صحيفة "قرار" في عددها الصادر قبل عدة أيام، أن الجيش التركي أمر وحداته العسكرية وفصائل الجيش السوري الحر في المنطقة بالتأهب لعملية عسكرية وشيكة، من المنتظر أن تسمَّى بـ"سيف الفرات".

وسجلت في الأيام الأخيرة مواجهات متكررة بين الجيش التركي وميليشيا "وحدات حماية الشعب" في المنطقة الحدودية.

وتتحدث الصحافة التركية منذ أيام عن عملية برية محتملة للجيش التركي ضد الميليشيات الكردية في منطقة عفرين بسوريا.

وشنت تركيا عملية طردت خلالها "تنظيم الدولة" من حدودها مع سوريا في أغسطس/ آب باسم "درع الفرات"، وحالت دون ربط أراضي تسيطر عليها ميليشيات"الوحدات الكردية" شمال سوريا.




المصدر