مجلس محافظة حلب يحضر لإعداد "نظام جباية موحد"


سمارت-عمر سارة

أقامت "لجنة إعادة الاستقرار" التابعة لمجلس محافظة حلب، اليوم السبت، ورشة عمل بعنوان "التحضير لإعداد نظام جباية موحد"، وذلك في مدينة اعزاز (43 كم شمال مدينة حلب)، شمالي سوريا، بحضور مندوبين عن مجالس محلية وخبراء اقتصاديين.

وقال رئيس اللجنة، منذر السلال، في تصريح لمراسل "سمارت"، إن المجتمعين اتفقوا على ضرورة توحيد الجباية وتوحيد السجلات المالية وتعميمها، وعلى إجراء ورشة عمل أخرى بعد عشر أيام، تحت العنوان نفسه، ولكن بحضور القضاء وأجهزة الشرطة الحرة، ليكونوا شركاء في تطبيق هذا المشروع عبر سلطة المجلس.

وأضاف "السلال"، أن "هدفهم البحث عن حل لاستدامة المشاريع والخدمات، فالجهات الداعمة قد لا توجد، وبحال وجدت فالدعم يكون لفترات محددة (...) أما نظام الجباية فهو حل جذري"، لافتا إلى ضرورة تعميم المشروع كقانون عام يسري على جميع المواطنين.

وحضر الورشة، وفق "السلال"، مندوبين عن المجالس المحلية في ريف حلب الشمالي والشرقي والمكاتب المالية التابعة لها، إضافة لخبراء في مجال الإقتصاد والجباية المالية، بعضهم أعضاء في اللجنة وبعضهم الآخر دكاترة محاضرين في "جامعة الشام العالمية".

وكانت اللجنة أعادت تأهيلالفرن الآلى في مدينة جرابلس الحدودية مع تركيا، في أيلول 2019، كما قدمت عيادة متنقلة.

وكانت "لجنة إعادة الاستقرار" بحلب نعت، في مطلع كانون الثاني الفائت، أحد أعضائها الذي قضى متأثراً بجراح أصيب بها جراء انفجار سيارة مفخخة في بلدة صوران بريف حلب الشمالي.