مسؤول أمريكي: اتفاق وقف إطلاق النار جنوب سوريا خطوة أولى لعدم التصعيد


سمارت-جلال سيريس

قال مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية، ليل الجمعة -السبت، إن اتفاق وقف إطلاق النار جنوب سوريا هو "خطوة أولى في اتفاق عدم التصعيد" في المنطقة، والمحادثات القادمة ستحدد من سيتولى مراقبته.

وكانت الأردن أعلنت، أمس الجمعة، التوصل لاتفاقبينها وبين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا، لوقف إطلاق النار في محافظات جنوبي غربي سوريا، يبدأ يوم غد الأحد.

ونقلت وكالة "رويترز" عن المسؤول، الذي لم تذكر اسمه، أن المناقشات القادمة ستحدد جوانب الهدنة ومن سيتولى مهمة مراقبتها، معتبرا أن الاتفاق الذي توصلت إليه الدول الثلاث هو "خطوة أولى ونتصور بعدها ترتيبا أكبر وأكثر تعقيدا لوقف إطلاق النار وترتيبا لعدم التصعيد في جنوب غرب سوريا".

وكان وزير الخارجية الأمريكية، ريكس تيلرسون، قالإن المنطقة التي يشملها وقف إطلاق النار "تؤثر على أمن الأردن وجزء معقد من ساحة المعارك في سوريا"، معتبرا أن هذه "أول إشارة على قدرة بلاده وروسيا العمل معا في سوريا".

من جانب آخر، قال "تيلرسون" في تصريحات على هامش قمة مجموعة العشرين في مدينة هامبورج الألمانية، إن بلاده "لا ترى أي دور في الأجل الطويل لعائلة رئيس النظام السوري بشار الأسد، وأن كيفية رحيله لم تتحدد"، حسب ما نقلت وكالة "رويترز"، اليوم السبت.

وأضاف "تيلرسون" أن بلاده مستعدة لمناقشة الجهود المشتركة مع روسيا لإرساء الاستقرار في سوريا، بما في ذلك فرض منطقة حظر طيران ونشر مراقبين لوقف إطلاق النار والتنسيق لوصول مساعدات إنسانية.

وكانت الولايات المتحدة، قالت إنها تسعى إلى فرض مناطق حظر جويفي سوريا، مبدية استعدادها للتعاون مع روسيا، التيطلبت منها مزيد من التفاصيل.