اعتبرته "باعثاً على الأمل".. الولايات المتحدة: اتفاق وقف إطلاق النار بجنوب غرب سوريا أولوية لنا


أفاد مستشار الأمن القومي الأمريكي "هربرت ماكماستر" إن اتفاق وقف إطلاق النار، الذي توصلت إليه بلاده مع روسيا في جنوب غربي سوريا، يشكل أولوية بالنسبة للولايات المتحدة، واعتبره "تطوراً يبعث على الأمل".

وذكر "ماكماستر"، في بيان له السبت، أن وقف إطلاق يدخل حيز التطبيق في الساعة 12:00 بتوقيت سوريا 10:00 بتوقيت غرينتش اليوم الأحد، موضحاً أن الاتفاق جرى إبرامه بين الولايات المتحدة وروسيا والأردن.

وأشار أن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" أبلغ العديد من القادة المشاركين في قمة العشرين بألمانيا بأمر الاتفاق، ومن بينهم الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" ورئيسة الوزراء البريطانية "تيريزا ماي" والمستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل".

وأضاف أن "ترامب" يبذل ما في وسعه من أجل هزيمة تنظيم "الدولة الإسلامية"، والمساعدة في إنهاء القضية السورية، وعودة النازحين واللاجئين إلى بيوتهم، معتبراً أن الاتفاق يشكل "خطوة هامة لتحقيق هذه الأهداف المشتركة".

وأعلن وزير الخارجية الروسي، "سيرغي لافروف"، مساء أمس الأول الجمعة، أن موسكو وواشنطن توصلتا لاتفاق وقف إطلاق النار جنوب غربي سوريا.

وشهدت الآونة الأخيرة تصاعداً للقتال جنوب سوريا بين فصائل للجيش السوري الحر تدعمها الولايات المتحدة وقوات موالية لنظام الأسد.

واستهدفت الولايات المتحدة، التي تدرب المعارضة في معسكر التنف، القوات الموالية للنظام ثلاث مرات بعد اقتراب الأخيرة من المعسكر المذكور، كما أسقطت طائرة للنظام في المنطقة وأخرى بلا طيار لم تتضح بعد هويتها.




المصدر