البيت الأبيض يعتمد إستراتيجية جديدة في سوريا


وكالات _ مدار اليوم

أفادت تقارير صحفية اميركية، أن البيت الأبيض اعتمد استراتيجية جديدة بخصوص سوريا، تبقي الأسد في السلطة، وتذعن لفكرة “المناطق الآمنة” المقدّمة من روسيا وحلفائها، وتتضمن الميل للتعاون مع موسكو، بما في ذلك استخدام قوات روسية لإدارة مناطق من البلاد.

وذكرت صحيفة “الديلي بيست”، أن أميركا لا تعتزم تسليم قوات الأسد أجزاء من البلاد تم تخليصها من سيطرة “داعش” ، وإنما بقائها بيد قوات المعارضة السورية المدعومة منها والتي حررتها من التنظيم.

وأشارت مصادر للصحيفة، أن الولايات المتحدة تحاول في استراتيجيتها الجديدة ابعاد روسيا عن إيران في سوريا، وهو أمر صعب التحقيق عملياً، بينما في المقابل تحاول إيران استعادة حكم الأسد لكامل الأراضي السورية، إلا أنه وبمساعدة الروس قد تتمكن  واشنطن من تخفيض هذا المطلب.

وكان  وزير الخارجية الأميركي، ريس تيلرسون، قال رداً على سؤال حول رؤية الإدارة الأميركية لمستقبل الأسد في سوريا: “نحن لا نرى دوراً بعيد الأمد للأسد ونظامه، وموقفنا في هذا لم يتغير، وقد أوضحنا ذلك للجميع، وقد صرحنا بوضوح في هذا الأمر خلال مباحثاتنا مع روسيا، بأن المجتمع الدولي لن يقبل سوريا يقودها نظام الأسد”.

يذكر أن روسيا وامريكا توصلتا لإتفاق على وقف إطلاق النار بمحافظتي درعا والقنيطرة، جنوب غربي سوريا، على أن تتعهد واشنطن بالتزام فصائل المعارضة في المنطقة فيه، على أن تقوم الشرطة العسكرية الروسية بحفظ الأمن، بالتنسيق مع الولايات المتحدة والأردن.

البيت الأبيض يعتمد إستراتيجية جديدة في سوريا




المصدر