"محافظة ريف دمشق": تمديد ألف متر من قساطل الصرف الصحي في غوطة دمشق الشرقية


سمارت-رائد برهان

قال مجلس محافظة ريف دمشق "الحرة"، اليوم الأحد، إنه مدد ألف متر من قساطل الصرف الصحي في مدن وبلدات الغوطة الشرقية في ريف دمشق، جنوبي سوريا، التي تعاني من تضرر ثلاثين بالمئة من شبكاتها جراء القصف.

وأوضح مدير مكتب الخدمات في المجلس، بسام زيتون، في تصريح إلى مراسل "سمارت"، أن عملية تمديد القساطل تأتي ضمن مشروع"درهم وقاية"، المعني بإعادة تأهيل البنى التحتية، والذي انتهى في 14 حزيران من العام الجاري.

وأضاف "زيتون"، أنهم ما يزالون بحاجة ألف متر أخرى من القساطل لإتمام تأهيل الشبكة بالكامل، بتكلفة نحو 150 ألف دولار أمريكي، مشيرا أن المشروع نفذ خلال عشرة أشهر بدلا من الثلاثة التي كانت مقررة، بسبب "تردي الأوضاع الأمنية" في المنطقة.

وبيّن "زيتون"، أن مشروع الصرف الصحي، يشمل إعادة تأهيل وتشغيل خطوط الشبكة، وإنشاء محطة للترسيب وتصفية مياه النهر من مخلفاتها، إضافة لإقامة حملات توعية وأنشطة تشمل 54 مدرسة، بهدف توعية الطلاب على النظافة العامة والشخصية.

ولفت إلى أن المحافظة بصدد البدء بمشروع، خلال الشهر الجاري، يستمر لشهرين، ويهدف إلى تحسين إمداد سكان المنطقة بمياه الشرب، من خلال توزيعها بالصهاريج بأسعار منخفضة وتشغيل مضخات المياه (الغطاسات).

وتسبب قصف قوات النظام السوري وروسيا على مدن وبلدات الغوطة الشرقية، خلال السنوات الماضية، بدمار كبير في البنية التحتية والمنشآت الخدمية، إضافة لمقتل وجرح آلاف المدنيين.

وتقدم مجالس المحافظات والمجالس المحلية، في المناطق الخارجة عن سيطرة النظام ، خدمات للسكان، منها تنظيم المعاملات المدنية، وترميم المرافق العامة، إضافة إلى الحملات الاجتماعية والبيئية والثقافية.