ألفا مهجر من حي الوعر بمخيم شرق حلب يستعدون للعودة إلى حمص


سمارت-بدر محمد

يستعد أكثر من ألفي شخص من مهجري حي الوعر في حمص، اليوم الاثنين، لمغادرة مخيم غرب مدينة جرابلس (125 كم شرق حلب)، شمالي سوريا، والعودة إلى حيهم، بعد التوصل لاتفاق مع قوات النظام، حسب ما أفاد مراسل "سمارت".

وأوضح "المراسل"، أن قوات النظام فوضت أحد عناصرها ويدعى "أدهم رجوب" للتواصل مع مهجري حي الوعر في مخيم زوغرة غرب مدينة جرابلس، للعودة إلى مدينة حمص.

وبحسب مقطع صوتي حصلت "سمارت" عليه، اشترط مفاوض قوات النظام "رجوب" عودة العوائل كاملة حسب ما وردت أسمائهم في دفتر العائلة دون نقصان أحد من أفرادها، ووعدهم بتسوية وضع المنشقين وإعادتهم للخدمة الإلزامية في مدينة حمص.

وطلب "رجوب" بحسب المقطع الصوتي، إعداد قوائم بأسماء وأعداد الأشخاص الراغبين بالعودة لإرسال حافلات على نفقة قوات النظام عند مدينة تادف ( 40 كم شرق مدينة حلب)، لنقلهم إلى مدينة حمص، رافضا إرسال شاحنات لنقل الأمتعة.

ومن جانبه، أضاف مراسل "سمارت"، أن حافلات دخلت للمخيم لنقل مهجري حي الوعر إلى مدينة تادف في حين تنتظهرهم حافلات تابعة لقوات النظام هناك لنقلهم إلى مدينة حمص، لافتا أن القافلة ستكون محمية من قبل الجيش التركي حتى وصولها إلى مدينة تادف.

إلى ذلك، قال مدير مكتب جرا بلس الإعلامي، بدر كجك، في تصريح لمراسل "سمارت"، إن أربعة حافلات وأربعين سرفيس دخلوا للمخيم لنقل مهجري حي الوعر في حين منعت فصائل من الجيش السوري الحر خروج تلك الباصات، دون تسمية تلك الفصائل.

وتحاول سمارت التواصل مع مهجرين داخل المخيم وفصائل من الجيش الحر بالمنطقة للوقوف على حقيقة الامر.

وكانت 15 عائلة من مهجري حي الوعر في حمص، تضم 35 شخصاً، عادت، يوم 7 أيار، من مخيم عين البيضا شمال مدينة حلب إلى مدينة حمص، وسط سوريا، نتيجة صعوبة الوضع المعيشي، حسب ما أفاد مراسل "سمارت" في الحي.

وسبق أناشتكىمهجرو الدفعة التاسعة من حي الوعر في حمص، يوم 12 أيار الماضي، من عدم وجود خيم فردية تأويهم في مخيم زوغرة غرب مدينة جرابلس (125 كم شرق حلب)، شمالي البلاد، حيث طلب منهم مسؤول تركي الإقامة في خيم جماعية.

وخرجت 12 دفعة من مهجري حي الوعر بحمص إلى الشمال السوري ضمن اتفاق توصلتإليه "لجنة التفاوض" في الحي مع النظام، برعاية روسية، يقتضي بإجلاء الراغبين على دفعات، والمقدر عددهم بـ20 ألفاً، إضافةً لفتح الطرقات وإدخال المساعدات.