ألمانيا تبدأ سحب قواتها من قاعدة "إنجيرليك" التركية


ذكر مسؤول دفاعي ألماني، أن بلاده بدأت أمس الأحد سحب قواتها من قاعدة إنجيرليك الجوية التركية، حيث تشارك في دعم العمليات الدولية ضد تنظيم "الدولة الإسلامية"، وذلك في أعقاب خلاف مع أنقرة في شأن زيارة نواب ألمان إلى القاعدة.

وأقر البرلمان الألماني الشهر الماضي الانسحاب من القاعدة، ومن المقرر أن تواصل الطائرات الألمانية المقاتلة العمل انطلاقاً من إنجيرليك حتى نهاية يوليو/ تموز على الأقل، في إطار مهمة لتوفير طائرات الاستطلاع لدعم عمليات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد "تنظيم الدولة" في العراق وسوريا.

وفي هذه الأثناء، سينقل العتاد الضروري إلى قاعدة جوية جديدة في الأردن، من المقرر أن تتمركز فيها الطائرات بحلول أكتوبر/ تشرين الأول.

وأبلغ الناطق باسم الوزارة، أن طائرة ألمانية متخصصة في تزويد الطائرات بالوقود في الجو غادرت إنجيرليك إلى القاعدة الأردنية اليوم.

وأكد مسؤول تركي، أن سحب القوات بدأ، موضحاً إن وزيرة الدفاع الألمانية كانت أبلغت نظيرها التركي بموعد الانسحاب عندما التقيا خلال قمة لـ"حلف شمال الأطلسي" في بروكسل.

وكانت تركيا رفضت السماح للنواب الألمان بالقيام بما اعتبروها "زيارة عادية" إلى القاعدة، قائلة إنه يتعين على برلين أولاً أن تحسن نهجها تجاه تركيا.

وسبق أن منعت ألمانيا ساسة أتراكاً من تنظيم حملات على أراضيها لاستفتاء في شأن منح منصب الرئاسة التركية صلاحيات واسعة جديدة.

وردت أنقرة باتهام برلين بإتباع أساليب "تشبه الأساليب النازية"، وإشعال الخلاف مجدداً في شأن إنجيرليك.




المصدر