إنطلاق جنيف7 بلقاءات ثنائية لرسم جدول المفاوضات


 وكالات _ مدار اليوم انطلقت اليوم الاثنين، مفاوضات جنيف7 بلقاء بين المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا ووفد نظام الأسد، على أن يُعقد اجتماع آخر  رؤساء وفد المعارضة.وقال عضو الهيئة العليا للمفاوضات وعضو وفد المعارضة السورية إلى جنيف أحمد العسراوي، إن لقاءات اليوم الأول ستكون حول وضع جدول أعمال للاجتماعات التي ستتم على مدار أربعة أو خمسة أيام.

ومن المنتظر أن يعقد دي ميستورا بعد ظهر اليوم، مؤتمراً صحفياً للحديث عن هذه الجولة من المفاوضات، وبرنامج الاجتماعات، وأجندة المفاوضات.

وخلال جولة جنيف 6، التي اختتمت الشهر الماضي، طرح دي ميستورا مقترح إنشاء آلية تشاورية حول المسائل الدستورية القانونية الخاصة بالعملية السياسية؛ ما أثار استياء الأطراف المشاركة في المفاوضات، فاكتفى بلقاءات تقنية مع وفدي الأسد والمعارضة.

وأقر المبعوث الأممي في إحاطة قدمها إلى مجلس الأمن إثر انتهاء الجولة السابقة، بوجود هوة عميقة بين الطرفين حيال القضايا الأساسية، لافتاً إلى أن ضيق الوقت أحبط عملية التقدم.

وقبل الجولة الجديدة التي انطلقت اليوم، شهد العام الحالي ثلاث جولات من المفاوضات في جنيف، وجرى الاتفاق في أولها جنيف 4، شباط الماضي، على أربع ملفات لمناقشتها كجدول أعمال للمفاوضات وهي: الحكم الانتقالي، والدستور، والانتخابات، ومكافحة “الإرهاب”.

ولم تحقق الجولة التالية خلال آذار الماضي، تقدماً في هذه الملفات، وبقي الحديث عن الإطار العام، فيما جاءت الجولة الأحدث في  أيار الماضي قصيرة، ولم تثمر سوى عن اجتماع تقني واحد لمناقشة المسائل الخاصة بالدستور.

ويتوقع أن تستمر الجولة من مفاوضات جنيف حتى يوم الجمعة المقبل؛ حيث ينتظر إعلان دي ميستورا عن نتائجها.

إنطلاق جنيف7 بلقاءات ثنائية لرسم جدول المفاوضات




المصدر