إيران : لن ينجح أي اتفاق لوقف إطلاق النار في سوريا دون أخذ الحقائق على الأرض في الاعتبار


قال "بهرام قاسمي" المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية اليوم الاثنين، إنه يجب توسعة اتفاق بين الولايات المتحدة وروسيا على وقف إطلاق النار في جنوب غرب سوريا ليشمل كافة أنحاء البلاد.

وأضاف قاسمي لوكالة "تسنيم" للأنباء: "يمكن أن يكون اتفاق (وقف إطلاق النار) مثمراً إذا تمت توسعته ليشمل كافة أنحاء سوريا، ويضم كل المنطقة التي ناقشناها في محادثات أستانا لعدم تصعيد التوتر".

وتابع: "تنشد إيران سيادة وأمن سوريا، لذا فلا يمكن أن ينحصر وقف إطلاق النار في موقع محدد… لن ينجح أي اتفاق دون أخذ الحقائق على الأرض في الاعتبار".

وكانت الولايات المتحدة وروسيا والأردن أعلنت عن "اتفاق لعدم التصعيد" في جنوب غرب سوريا يوم الجمعة، بعد اجتماع بين الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، ونظيره الروسي "فلاديمير بوتين" خلال قمة مجموعة العشرين في هامبورج.

ودخل وقف إطلاق النار في جنوب غرب سوريا حيز التنفيذ الأحد.

ودعت المعارضة السورية، المشاركة في مفاوضات "جنيف 7"، إلى تعميم وقف إطلاق النار المعلن جنوب غربي البلاد، وبطرد الميليشيات الإيرانية، الداعمة لنظام الأسد، من البلاد.

وعشية بدء مفاوضات "جنيف 7"، قال يحيى العريضي، أحد المتحدثين باسم وفد المعارضة، في مؤتمر صحفي بالمدينة السويسرية أمس الأحد: "يتطلع السوريون إلى حالة سلام وخلاص من براميل القتل، وما حدث في الجنوب نريده أن يمتد إلى كامل بقاع سوريا".

وأضاف أن "الشيء الأساسي في وقف إطلاق النار هو أنه يمنع إيران وميليشياتها من التواجد في تلك الأمكنة، ونريد لهذه الميليشيات، التي قتلت السوريين، أن لا توجد في سوريا".




المصدر