الأردن: الجيش الحر سيدير مناطق سيطرته جنوب سوريا


وكالات _ مدار اليوم

قال مصدر أردني مطلع إن الاجتماعات بين ممثلين عن الأردن والولايات المتحدة الأميركية وروسيا، مستمرة في العاصمة الأردنية، لمتابعة اتفاق وقف إطلاق النار في 3 محافظات جنوب سوريا.

وأشار المصدر إلى أن اجتماعات عمّان، أكدت على أن قوات المعارضة هي التي ستدير المناطق التي تحت سيطرتها، للإشراف على إدخال مساعدات إنسانية من معبر الرمثا – درعا الذي أقرته الأمم المتحدة قبل 3 سنوات.

ولفت المصدر، إلى أنه لم يتم حتى الآن التوصل لآلية محددة لمراقبة وقف إطلاق النيران، خصوصا أن هناك حديثاً عن إدخال شرطة عسكرية روسية أو قوات أميركية وأردنية، إلا إن هذه الأفكار لم تقرّ حتى الآن.

وحول مصير معبر نصيب الحدودي مع الأردن، قال المصدر إن تثبيت وقف إطلاق النيران هو الأولوية لوقف العنف وتهيئة مناطق محددة لعودة اللاجئين من الأردن، على أن يوظف الأردن اتصالاته مع جميع الأطراف لترتيب وتهيئة المناطق وعودة اللاجئين إليها، شريطة ضمان عدم الاعتداء عليها مستقبلًا.

وبحسب المصدر، فإنه يتوجب ألا تنفصل خطوة وقف إطلاق النار جنوب سوريا، عن إطار شامل لوقف التصعيد في جميع البلاد، بما يحافظ على استقلال ووحدة الأراضي السورية، تبعا للقرارات المعلنة بهذا الخصوص، إضافة إلى حماية المصالح الأردنية وأمن الأردن وحدوده، وبما لا ينفصل عن روح أستانا.

وكشف عن أن الأردن لعب دورا أساسيا لتحقيق الاتفاق؛ “إذ أكد الملك خلال زيارته لأميركا وروسيا على العمل من أجل حل الأزمة ووقف القتال، وفق صيغة تضمن عدم تغول المنظمات الإرهابية أو القوى الأجنبية في المنطقة”.

يذكر أن واشنطن وموسكو، توصلتا لإتفاق وقف إطلاق النار جنوب سوريا الجمعة الفائتة، على هامش لقاء الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوتين في ألمانيا.

الأردن: الجيش الحر سيدير مناطق سيطرته جنوب سوريا




المصدر