القوات الألمانية تغادر “إنجرليك”


حافظ قرقوط

باشرت ألمانيا، يوم أمس الأحد، سحب قواتها العسكرية الموجودة في قاعدة (إنجرليك) التركية، إلى قاعدة (الأزرق) في المملكة الأردنية، بحسب (دويتشه فيله).

وبدأت العملية بنقل العتاد الضروري، حيث ستتمركز الطائرات الحربية الألمانية في القاعدة الأردنية، ابتداءً من تشرين الأول/ أكتوبر القادم، وأوضح المتحدث باسم وزارة الدفاع الألمانية أنّ طائرة ألمانية كانت تعمل انطلاقًا من (إنجرليك) لتزويد طيران التحالف بالوقود، قد غادرت فعلًا يوم الأحد إلى القاعدة الجديدة في الأردن.

وكانت أورسولا فون دير لاين، وزيرة الدفاع الألمانية، قد أبلغت نظيرها التركي فكري إيشيك، أثناء لقائهما في قمة حلف شمال الأطلسي، في بروكسل في أيار/ مايو الماضي، عن موعد بداية نقل القوات الألمانية من القاعدة التركية.

إلى ذلك ستستمر الطائرات الألمانية المقاتلة، بالعمل من قاعدة (إنجرليك) التركية، حتى نهاية تموز/ يوليو الجاري على الأقل، “في إطار مهمة لتوفير طائرات الاستطلاع، لدعم عمليات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية، ضد تنظيم (داعش) في العراق وسورية”.

وكان الخلاف الألماني-التركي قد بدأ بالتصاعد، بعد أن رفضت أنقرة زيارةَ وفد برلماني ألماني، إلى الجنود الألمان المتواجدين في القاعدة، حيث عُدّ هذا الرفض ردًا على قرار برلين منع مسؤولين أتراك، في نيسان/ أبريل الماضي، من لقاء الجالية التركية في ألمانية، للحديث حول الاستفتاء على التغيرات الدستورية، لجهة منح رئيس الجمهورية صلاحيات واسعة.

كذلك قامت السلطات الألمانية بمنح اللجوء السياسي، لعدد من جنود أتراك، شاركوا في محاولة الانقلاب الفاشلة التي حدثت في تموز/ يوليو العام الماضي.

وقد صوّت البرلمان الألماني (البوندستاغ)، في حزيران/ يونيو الماضي، بأغلبية كبيرة، لصالح نقل القوات الألمانية من (إنجرليك) التركية، إلى (الأزرق) الأردنية، فيما طالب أعضاء حزبَي الخضر واليسار بعودة الجنود إلى ألمانيا، وإلغاء العمل بالقواعد العسكرية.

ويبلغ عدد الجنود الألمان في القاعدة نحو 260 جنديًا، يعملون ضمن مهمّات حلف شمال الأطلسي (الناتو) الذي يعمل من القاعدة، كما تضم القوات الألمانية 6 طائرات استطلاع من نوع (تورنادو)، وطائرة للتزويد بالوقود.

وأوضحت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، يوم السبت بعد لقاء جمعها مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على هامش قمة العشرين، أن هذا الاجتماع كشف عن “خلافات عميقة” بين الدولتَين.

تعدّ ألمانيا وتركيا من الدول الـ 29 المكونة لحلف شمال الأطلسي الذي يقوم حاليًا بعمليات التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة (داعش) في سورية والعراق.

افتتحت قاعدة (الأزرق) الجوية في الأردن، أو قاعدة (موفق السطلي)، عام 1981، وتبعد عن العاصمة الأردنية عمان نحو 90 كيلو مترًا إلى الشمال الشرقي، وتقع على الطريق الدولي الرابط بين الأردن والعراق، وتبعد عن الحدود السورية الأردنية، نحو 60 كيلو مترًا، وعن الحدود العراقية الأردنية، نحو 280 كيلو مترًا، وعن الحدود السعودية الأردنية نحو 50 كيلو مترًا.




المصدر