تيلرسون: المهم بهدنة الجنوب التزام روسيا….ولافروف يعلن إنشاء مركز لمراقبتها


وكالات _ مدار اليوم

أكد وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون اليوم الإثنين، أن المختلف بوقف الاعمال القتالية هذه المرة هو مدى التزام الحكومة الروسية بالاتفاق.

وقال تيلرسون للصحفيين في هامبورغ، إنه لدينا أمل، لخلق الظروف المناسبة، وأن جنوب سوريا سيكون أول مثال عن نجاح هذه المبادرة.

واعتبر تيلرسون أن القدرة على الوصول لتلك الاتفاقيات تأتي في سياق التقدم الكبير الذي يتم إحرازه ضد تنظيم “داعش”، والذي سيطر على أجزاء كبيرة من سوريا ويتم طرده بشكل تدريجي.

وفيما يخص حكم الأسد، شدد المسؤول الأميركي، على أن بلاده لاترى إمكانية ببقاء حكم عائلة الأسد أو نظامه على المدى الطويل، وكيفية خروجه من السلطة هو أمر سيتم تحديده لاحقاً، لكننا نرى أن الانتقال السياسي سيتم بعيداً عن آل الأسد”.

في المقابل، أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أن روسيا والولايات المتحدة والأردن، اتفقوا على استخدام مركز مراقبة يجري إنشاؤه في عمّان لرصد الالتزام بوقف إطلاق النار جنوب غربي سوريا.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية للأنباء عن لافروف قوله، إنه “على الرغم من حقيقة أن يوم أمس، من الساعة 12 ظهرا بالتوقيت السوري يجري العمل بنظام وقف إطلاق النار، إلا أننا يجب علينا تعزيزه”، مضيفاً أن “المركز سيكون على اتصال مباشر مع قوات المعارضة، ونظام الأسد”.

وتابع قائلا “لتنسيق جميع التفاصيل حول مناطق تخفيف التصعيد، تم الاتفاق على استخدام مركز مراقبة، يجري إنشاؤه من قبل روسيا والولايات المتحدة والأردن في عمّان”.

يذكر أن هدنة وقف إطلاق النار في جنوب غرب سوريا، دخلت حيز التنفيذ أمس الأحد، وذلك في أحدث مسعى دولي لتحقيق السلام في البلاد.

تيلرسون: المهم بهدنة الجنوب التزام روسيا….ولافروف يعلن إنشاء مركز لمراقبتها




المصدر