"دي ميستورا": "الظروف مهيأة الآن لإنهاء الحرب" في سوريا


سمارت-جلال سيريس

قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستافان دي ميستورا، اليوم الاثنين، إن الظروف الآن "مهيأة أكثر من الماضي، لتحقيق تقدم لإنهاء الحرب" في سوريا، معتبرا أن الوضع الآن أمام "فرصة جيدة للنجاح".

ووصف "دي ميستورا"، خلال في مؤتمر صحفي بمدينة جنيف السويسرية، ما يجري في سوريا بأنه "الأكثر تعقيداً وما تم تقديمه في محادثات أستانة ساهم في تبسيطه".

وأضاف أن "مناقشات تجرى في العاصمة الأردنية عمان، لمراقبة تنفيذ وقف إطلاق النار في جنوبي غربي سوريا بوساطة أمريكية روسية، وهو أول جهد من جانب الحكومة الأمريكية في ظل الرئيس دونالد ترامب في إطار صنع السلام".

وكانت الأمم المتحدة، رحبت في وقت سابق اليوم، بإعلان روسيا والولايات المتحدة والأردن وقف إطلاق النار، جنوبي غربي سوريا، كما دعت جميع الأطراف إلى "مضاعفة الجهود للوصول إلى حل سياسي".

ونفى المبعوث الأممي أن تؤدي المفاوضات وإجراءات وقف إطلاق النار في سوريا، إلى تقسيم البلاد، منوها في القت نفسه إلى ما سماه أنَّ "تماسك الاتفاق في الأساس بوجه عام".

وبالتوازي مع المحادثات السياسية، تجري محادثات في العاصمة الكازاخستانية، الأستانة، برعاية روسيا وتركيا وإيران، حول آليات فرض مناطق "تخفيف التصعيد"، ونشر قوات مراقبة من الدول الثلاث على حدودها.

وأضاف "دي ميستورا": "بوسعنا أن نقول أننا أمام فرصة جيدة جدا للنجاح، وعملية تخفيف التوتر لن تساهم فقط في تحريك المفاوضات، بل ستؤدي إلى طمأنة السوريين أيضا".

ويأتي المؤتمر الصحفي للمبعوث الأممي "دي ميستورا" مع بداية الجولة السابعة من مفاوضات جنيف بين وفدي النظام والمعارضة السوريين في مدينة جنيف السويسرية، لبحث ملفات "دي ميستورا"، في جولات سابقة.