صحيفة: بعد إتفاق الجنوب… إسرائيل تخطط لإنشاء ميليشيا”جيش سوريا الجنوبي”


صحيفة: بعد إتفاق الجنوب… إسرائيل تخطط لإنشاء ميليشيا”جيش سوريا الجنوبي”

وكالات _ مدار اليوم

بدأت إسرائيل بالسعس لتشكيل “جيش سوري” تابع لها، في المنطقة الجنوبية من سوريا على الحدود مع الجولان المحتل وعلى الحدود مع الأردن، لكي يتصدى للامتداد الإيراني، وذلك بعد أيام قليلة من الإتفاق الأميركي الروسي بخصوص جنوب سوريا.

وذكرت مصادر إسرائيلية مطلعة لصحيفة”الشرق الأوسط”، أن الفكرة الإسرائيلية مأخوذة من نموذج قريب زمنيا وجغرافيا، من لبنان، إذ تريد تشكيل “جيش سوريا الجنوبي” على غرار “جيش لبنان الجنوبي”، الذي أسسته في منتصف السبعينات من القرن الماضي، مضيفةً أن هذه الفكرة بدأت تتبلور مع الاتفاق الروسي الأميركي على وقف النار في الجنوب.

ولفتت المصادر بحسب “الشرق الأوسط”، إلى أن إسرائيل تعتبر منطقة درعا ومحافظة السويداء، وسائر المناطق التي تحاذي هضبة الجولان “مناطق مصلحة سياسية وأمنية لها”. ففيها يوجد لإسرائيل “حلفاء”، وتعتقد بأنه يمكنهم أن يشكلوا قاعدة لإقامة “جيش جنوب سوريا”، على غرار “جيش جنوب لبنان” الذي أقامته ومولته إسرائيل.

وأكدت المصادر الإسرائيلية، أمس، في أحاديث مع وسائل الإعلام الإسرائيلية، أن هدف هذه القوات سيكون منع سيطرة قوات “حزب الله” والوحدات المناصرة لإيران في منطقة هضبة الجولان، بعد انتهاء الحرب ضد “داعش”، وانصراف القوات الأميركية من المنطقة. فهي تفترض بأن انصراف القوات الأميركية المتوقع سيترك الحلبة بشكل كبير للروس.

ومع أن إسرائيل تنسق نشاطها الأمني في سوريا مع روسيا، وأن مستوى هذا التنسيق وصل إلى درجة الاتصال الهاتفي لمباشر وفي أي وقت من القواعد العسكرية الإسرائيلية في الجولان المحتل مع القواعد العسكرية الروسية ، فإن إسرائيل لا تثق بالقيادة الروسية، وتشك في احتمال أن تتوصل موسكو إلى تفاهمات مع إيران في كل ما يتعلق بالسيطرة على الأرض، كجزء من مصلحتهما المشتركة بالإبقاء على بشار الأسد في السلطة.

يذكر أن “جيش لبنان الجنوبي”، ميليشيا أسستها إسرائيل عام 1976 في جنوب لبنان، كحزام أمني لها، من هجمات النقاومة الفلسطينية في المنطقة، إلى أن انتهت عملياً عام 2000.

صحيفة: بعد إتفاق الجنوب… إسرائيل تخطط لإنشاء ميليشيا”جيش سوريا الجنوبي”




المصدر