"محلي المزيريب" بدرعا يوقف ضخ المياه من البحيرة لانخفاض منسوبها


سمارت-أحلام سلامات

كشف المجلس المحلي في بلدة المزيريب (11 كم شمال مدينة درعا)، جنوبي سوريا، اليوم الاثنين، أن المجلسين العسكري والمحلي اتخذا قرارا بوقف ضخ المياه من بحيرة المزيريب، بسبب بدء انخفاض منسوبها منذ قرابة شهر.

وقال مدير المكتب الإعلامي للمجلس، أمين النابلسي، في حديث إلى "سمارت"، إنهم أزالوا كافة المخالفات من محركات ضخ، كانت تستخدم لسقاية الأراضي الزراعية من البحيرة، مشيرا أنها تتغذى من ثلاثة ينابيع، فيما تزود بالمياه بلدتي المزيريب واليادودة وأحياء درعا البلد وضاحية درعا.

وعن سبب انخفاض منسوب مياه البحيرة، أوضح "النابلسي" أنه يعود إلى كثرة حفر الآبار في المناطق المحيطة بالبحيرة.

فيما أفاد ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي أن منسوب المياه كان أكثر من 2.5 م خلال الشهر الفائت، فيما بلغ اليوم نحو نصف قدم فقط، نتيجة "الإفراط" في جر المياه إلى المزارع القريبة.

وكانت نسبةالمياه في بحيرة زيزون غرب درعا، انخفضت بشكل كبير إلى عشرة في المئة، نهاية تموز العام الفائت، بسبب حفر الآبار في المناطق المحيطة بها بشكل جائر، الأمر الذي هدد بجفاف البحيرة نهائياً وانقطاع المياه عن قرية زيزون والقرى المحيطة بها.

وتعتبر بحيرة المزيريب من أهم المناطق السياحية وأكبر المسطحات المائية في المنطقة، وتتشكل من جريانها شلالات تل شهاب الشهيرة بارتفاعها وآثارها التاريخية، وتسير في البحيرة القوارب، وكانت تزورها أعدادا كبيرة من السياح.