المركز الصحي الوحيد في بلدة زمار بحلب يناشد تقديم الدعم


سمارت-رائد برهان

ناشد المركز الصحي في بلدة زمار، (39 كم شمال حلب)، شمالي سوريا، والذي يقدم الخدمات الطبية لنحو 40 ألف نسمة في المنطقة، تقديم الدعم له، وافتتاح مراكز صحية أخرى، حسب ما أفاد صحفي متعاون مع "سمارت"، اليوم الثلاثاء.

وأوضح الصحفي، أن المركز، المدعوم من جمعية "عطاء للإغاثة والتنمية"، يقدم الخدمات الطبية لأكثر من 16 قرية في المنطقة، ويستقبل يوميا نحو 150 حالة مرضية، وسط انتشار الأوبئة وحالات الحروق التي تسببها محطات تكرير النفط (الحراقات).

ويقطن في ريف حلب الجنوبي، نحو 300 ألف نسمة بين سكان أصليين ونازحين من المحافظات والمناطق المجاورة، دون وجود أي مشفى تخصصي، ما يضطر كثير من الحالات المرضية إلى التوجه لمشاف في محافظة إدلب، لتلقي العلاج، حسب الصحفي.

وتعاني بلدات وقرى ريف حلب الجنوبي، من نقص كبير في الدعم المادي بمختلف المجالات، الطبية والتعليمية والإغاثية، في ظل دمار كبير لحق ببناها التحتية وأبنيتها السكنية، جراء قصف قوات النظام السوري وروسيا.

وافتتحت فعاليات مدنية ومتطوعون، في 21 حزيران الماضي، أول نقطة طبية تخدم أكثر من ستين قرية في منطقة البادية بريف حلب الجنوبي، حسب ما نقل صحفي متعاون مع "سمارت" عن مصادر عدة.

وقال المجلس المحلي لبلدة تل الضمان (44 كم جنوب حلب)، في 11 حزيران الفائت، إنه ينشئ مشفى في البلدة، يضم اختصاصات عديدة، ويقدم الخدمات لمئة ألف شخص.