معلومات لدى المرصد تؤكد مقتل البغدادي


وكالات – مدار اليوم

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم الثلاثاء، إن لديه “معلومات مؤكدة” تفيد بمقتل زعيم تنظيم “داعش” أبو بكر البغدادي.

وقال رامي عبد الرحمن مدير المرصد، في تصريحات صجفية، “لدينا معلومات مؤكدة من قيادات أحدهم من الصف الأول في تنظيم “داعش” بريف دير الزور الشرقي تفيد بمقتل البغدادي”.

وأوضح عبد الرحمن، أن مصادر في “داعش” أبلغت مصادر المرصد في بلدة دير الزور بشرق سوريا بأن البغدادي توفى “لكن دون أن يحددوا متى توفي”، غير أن المصادر ذكرت أن البغدادي كان موجودا في ريف دير الزور الشرقي خلال الشهور الثلاثة الماضية.

وأعلنت وفاة البغدادي مرات عديدة من قبل. ولم تنشر المواقع الإلكترونية وحسابات التواصل الاجتماعي الموالية للتنظيم المتشدد أي أنباء حتى الآن بخصوص احتمال وفاة البغدادي، غير أن مصادر متعددة أكدت أن التنظيم يعاقب أي شخص يتداول أخبار حول مصير البغدادي.

وأعلنت الولايات المتحدة عن مكافأة بقيمة 25 مليون دولار لمن يدلي بمعلومات عن زعيم “داعش” وهو نفس المبلغ الذي أعلنت عنه نظير معلومات عن زعيم تنظيم القاعدة السابق أسامة بن لادن والحالي أيمن الظواهري. ولم يعرف بعد ما إذا كان هناك شخص حصل على المكافأة.

ويذكر أن اسم البغدادي الحقيقي إبراهيم عواد السامرائي، وولد عام 1971 بمنطقة طوبجي الفقيرة شمالي العاصمة العراقية بغداد لعائلة تضم دعاة من السلفيين، وانضم البغدادي للحركة السلفية الجهادية في عام 2003 عندما غزت الولايات المتحدة العراق، وألقى الأمريكيون القبض عليه لكنهم أفرجوا بعد نحو عام ظنا منهم أنه مدني مشاغب ولا يمثل تهديدا عسكريا.

ولم تتجه أنظار العالم إلى البغدادي، إلا في الرابع من يوليو تموز 2014 عندما اعتلى منبر جامع النوري في الموصل متشحا بالسواد في وقت صلاة الجمعة وأعلن قيام “دولة الخلافة”، وتوافد الآلاف على العراق وسوريا من جميع أنحاء العالم حتى يكونوا “جنود الخلافة”.

معلومات لدى المرصد تؤكد مقتل البغدادي




المصدر