"الحريري": قدمنا مذكرتين حول اللاجئين في لبنان والمعتقلين عند النظام في جنيف


سمارت-حسن برهان

قال رئيس وفد المعارضة إلى جنيف، نصر الحريري، اليوم الأربعاء، إنهم قدموا إلى المبعوث الخاص إلى سوريا، ستافان دي مستورا، مذكرتين لحماية اللاجئين السوريين في لبنان وحول المعتقلين في سجون النظام السوري.

وأضاف "الحريري"، في مؤتمر صحفي من العاصمة السويسرية جنيف، بعد اجتماعهم مع "دي مستورا"، أنهم قدموا مذكرة تطالب بوقف الانتهاكات ضد اللاجئين في لبنان، وفتح تحقيق مستقل حول مقتل لاجئين في سجون الجيش اللبناني كان اعتقلهم من مخيمات في بلدة عرسال، إضافة لمحاسبة المسؤولين عن ذلك.

كذلك تطالب المذكرة، بحماية دولية للاجئين السوريين في لبنان وتأمين معيشة جيدة لهم، وإيقاف الإجراءات القسرية التي تمارس ضدهم لدفعهم للعودة إلى سوريا تحت حكم النظام السوري.

وأشار، أنهم قدموا مذكرة تفصيلية حول المعتقلين في سجون النظام، وذلك بعدما فشلت محادثات الأستانة بإيجاد حل لها.

وأوضح "الحريري"، أنهم ناقشوا مع "دي مستورا"، العملية السياسية في سوريا في ظل قرارات مجلس الأمن الدولي، منوها أن النظام لا يزال يرفض ذلك، مطالبا المجتمع الدولي بالكشف عن الجهة التي تعطل الحل السياسي.

وكان "دي مستورا" قال، قبل يومين، إن الظروف الآن "مهيّأة أكثر من الماضي، لتحقيق تقدم لإنهاء الحرب" في سوريا، معتبرا أن "الوضع أمام فرصة جيدة للنجاح"، وذلك مع بدء الجولة السابعة من مفاوضات جنيف.