خروقات نظام الأسد تهدد الهدنة في جنوب سوريا


درعا – مدار اليوم

خرقت قوات نظام الأسد الهدنة من موقعين في محافظة درعا جنوب البلاد، حيث قصفت أحياء تسيطر عليها المعارضة بأسطوانتين متفجرتين وعدد من قذائف الهاون.

واستهدفت قوات النظام  أحياء مدينة درعا بالرشاشات الثقيلة، كما استهدفت بعدد من قذائف المدفعية بلدة أيب في منطقة اللجاة بريف درعا الشرقي، ما تسبب بخسائر مادية، كما خرقت قوات النظام الهدنة أيضا في محافظة القنيطرة، وذلك باستهداف بلدة الحميدية في ريف القنيطرة الأوسط بعدد من القذائف والرشاشات الثقيلة.

وتقع الحميدية في نقطة متوترة في الجنوب السوري، حيث شهد الريف الأوسط مواجهات شديدة خلال الأسابيع الماضية تقدمت فيها قوات المعارضة إلى مدينة البعث ومن ثم قامت قوات النظام باستعادة هذه المواقع.

وما زال المدنيون يعلقون آمالا كبيرة على استمرار وقف إطلاق النار في الجنوب، حيث ينعم معظم المدنيين في البلدات والقرى التي تسيطر عليها المعارضة بشيء من الأمن منذ بدء اتفاق وقف إطلاق النار الأحد الماضي، لكن هناك تخوفا من خروق قد تتطور إلى إنهاء هذا الاتفاق، يرافقه عمليات نزوح مستمرة للمدنيين من المناطق التي يحتمل أن تحدث فيها مواجهات إذا ما تم وقف العمل بإطلاق النار.

وكانت المعارضة السورية المسلحة أعلنت أمس عن قتلها العشرات من الجنود وإسقاط طائرة حربية للنظام أثناء استعادتها السيطرة على منطقة بريف السويداء الشرقي، كما أعلنت عن تدميرها دبابتين وجرافة عسكرية، وما تزال المعارك مستمرة في منطقتي الرجم وشيهب وسط غارات روسية على منطقة الاشتباكات.

وتعد المناطق التي استعادتها المعارضة، استراتيجية في عمق البادية السورية، لقربها من تل محكول الذي يشرف على مناطق واسعة.
يذكر أن الولايات المتحدة وروسيا بالتنسيق مع الأردن توصلتا إلى اتفاق يقضي بوقف إطلاق النار جنوب سوريا، دخل حيز التنفيذ الأحد الماضي.

خروقات نظام الأسد تهدد الهدنة في جنوب سوريا




المصدر