لافروف يكشف عن توقيع الاتفاق الخاص بانشاء مركز مراقبة في الأردن


بروكسل – مدار اليوم

كشف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، عن أن توقيع روسيا والولايات المتحدة الاتفاق الخاص بإنشاء مركز مراقبة لوقف اطلاق النار في سوريا، على الرغم من تصريحات وزارة الخارجية الروسية التي قالت في وقت سابق إنه من السابق لأوانه الحديث عن إقامة مركز لمراقبة تنفيذ الاتفاقات حول سوريا.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره البلجيكي ديديه ريندرز في بروكسل اليوم الأربعاء، إن “الوثيقة التي وقعها ممثلون روس وأمريكيون وأردنيون في عمان تتضمن بندا ينص على التوصل إلى اتفاق حول إقامة مثل هذا المركز”، واعتبر أن سوريا تشهد تغيرات إيجابية بعد التوصل إلى اتفاقات أستانا حول إقامة مناطق تخفيف التوتر، معربا عن أمله في تعزيز الهدنة.

وأضاف الوزير الروسي، “لقد أقيمت منطقة “تخفيف التوتر” في الجنوب الغربي بمشاركة عسكريين ودبلوماسيين من روسيا والولايات المتحدة والأردن، وقد ساعد ذلك على خفض العنف. ولا يزال نظام وقف إطلاق النار قائما عموما منذ الأحد 9 يوليو. ونعول على تعزيز هذا التوجه”.

وأشار لافروف إلى أن المفاوضات بشأن إقامة ثلاث مناطق أخرى لتخفيف التوتر لا تزال مستمرة، وأن مفاوضات أستانا الأخيرة حققت تقدما معينا بهذا الشأن. وأعرب عن أمله في أن تتمكن الجولة القادمة من المفاوضات التي ستجري في أستانا الشهر المقبل من إكمال العمل في هذا المجال.

واعتبر أن مفاوضات أستانا أعطت زخما إيجابيا لعملية التسوية السورية الجارية تحت إشراف الأمم المتحدة في جنيف، وطالب المعارضة السورية بأن تتخلى عن لغة الإنذارات خلال المفاوضات ومحاولات تغيير النظام في سوريا وطرح شروط مسبقة.

ومن المتوقع أن يتوجه الوزير الروسي بعد زيارته لبلجيكا إلى برلين، حيث سيجري مباحثات مع نظيره الألماني زيغمار غابرييل.

لافروف يكشف عن توقيع الاتفاق الخاص بانشاء مركز مراقبة في الأردن




المصدر