للمرة الأولى منذ سنوات.. "الأغذية العالمي" يوصل مساعدات غذائية إلى مناطق في محافظة الرقة


أعلن برنامج الأغذية العالمي اليوم الأربعاء تمكنه من إيصال مساعدات غذائية براً للمرة الأولى منذ ثلاث سنوات إلى مناطق في محافظة الرقة ، حيث تشن "قوات سوريا الديمقراطية" هجوماً واسعاً لطرد تنظيم "الدولة الإسلامية".

وورد في بيان صحافي أنه أوصل مساعدات غذائية إلى منطقة المنصورة وأماكن ريفية أخرى في شمال مدينة الرقة عبر "استخدام ممر بري افتتح حديثًا للمرة الأولى منذ ثلاث سنوات"، في إشارة إلى طريق يربط محافظة حلب بمحافظة الحسكة مروراً بالرقة.

وتمكنت "قوات سوريا الديمقراطية" بدعم من قوات التحالف الدولي، من السيطرة الشهر الماضي على بلدة المنصورة الواقعة على بعد ثلاثين كيلومترا غرب الرقة.

ومكّن استخدام هذا الطريق برنامج الأغذية العالمي من أن "يوسع من نطاق المساعدات الغذائية المرسلة إلى مدينة الرقة"، بعدما كان يعتمد في عملياته السابقة على إرسال المساعدات عبر جسر جوي من مطار دمشق إلى مدينة القامشلي للوصول إلى الرقة وعدد من المحافظات المجاورة.

ويرسل البرنامج التابع للأمم المتحدة حالياً "مساعدات غذائية شهرياً إلى ما يقرب من مئتي ألف شخص في ثمانية من المناطق التي يصعب الوصول إليها داخل محافظة الرقة بالإضافة إلى مناطق أخرى في المحافظات المجاورة".

وتأتي هذه المساعدات في وقت يفر الآلاف من مدنيي الرقة، حيث تخوض "قوات سوريا الديمقراطية" منذ السادس من حزيران/يونيو هجوماً عنيفاً ضد "تنظيم الدولة"، وباتت هذه القوات تسيطر على نحو 35 في المئة من مساحة المدينة.

وبدأت هذه القوات هجومهاً في محافظة الرقة بدعم من التحالف منذ تشرين الثاني/نوفمبر، وتمكنت بموجبه من التقدم والسيطرة على مناطق عدة.

ويقدم برنامج الأغذية العالمي مساعدات غذائية شهرية لنحو أربعة ملايين شخص في مختلف أنحاء سوريا.




المصدر