هدنة درعا تصمد نسبياً في يومها الثالث


إياس العمر: المصدر

لليوم الثالث على التوالي لم يتم تسجيل أي قصف جوي من قبل الطيران الروسي أو مروحيات النظام على المناطق المحررة في محافظة درعا، وذلك عقب الإعلان عن اتفاق الهدنة يوم الاحد الماضي 9 تموز/يوليو، ولكن على الرغم من عدم تسجيل أي خرق لاتفاق الهدنة بما يتعلق بالقصف الجوي إلا أن ناشطين محافظة درعا وثقوا مجموعة من الخروقات لاتفاق الهدنة خلال الأيام الثلاثة الماضية.

16 خرقاً للاتفاق

الناشط هاني العمري قال لـ “المصدر” إن قوات النظام منذ اليوم الأول لاتفاق الهدنة قامت بخرق الاتفاق من خلال استهداف كل من بلدة (النعيمة) شرق درعا بقذائف المدفعية من مواقعها بالكتيبة المهجورة شمال البلدة، كما استهدفت بلدة (صيدا) شرق درعا براجما الصواريخ من مواقعها بمطار (الثعلة) العسكري غرب السويداء، واستهدفت بلدة (الوردات) بمنطقة اللجاة شمال درعا بقذائف الدبابات من مواقعها بمستودعات (الكم) على طريق درعا ـ دمشق الدولي ، بالإضافة لاستهداف الأحياء المحررة من درعا البلد بالمدفعية الثقيلة من مواقع قوات النظام بكتيبة البانوراما/285.

وأضاف أن خروقات النظام استمرت يوم الاثنين 10 تموز/يونيو وهو ثاني أيام الهدنة، فاستهدفت قوات النظام بلدة (النعيمة) شرق درعا بالمدفعية الثقيلة من مواقعها بالكتيبة (المهجورة)، بالإضافة لاستهداف الأحياء المحررة من درعا بأسطوانة متفجرة من مواقع النظام بحاجز (حميدة الطاهر) بحي الصحاري، واستهداف الأحياء المحررة بقذائف المدفعية من مواقع النظام في كتيبة البانوراما/285، واستهداف اللواء 52 المحرر شرق درعا بالمدفعية الثقيلة من مواقع النظام بتل (الشيخ حسين) غرب السويداء، واستهداف قوات النظام بمطار (الثعلة) العسكري غرب السويداء بصاروخ موجه لسيارة تنقل مواد غذائية على طريق رخم ـ الكرك شرق درعا مما أدى لتدميرها واصابة السائق، واستهداف بلدة (الملزمة) بمنطقة اللجاة شمال درعا بالمدفعية الثقيلة من مواقع النظام بالفوج 175/إزرع.

وأشار العمري إلى أن استهداف قوات النظام للأحياء المحررة من درعا البلد استمر طيلة يوم أمس مما أدى لإصابة خمسة أشخاص أصابات أثنين منهم خطيرة.

ولفت إلى أن خروقات النظام استمرت أيضاً اليوم الثلاثاء 11 تموز/يونيو، فاستهدفت قوات النظام الأحياء المحررة من درعا البلد، كما استهدفت بلدة (أيب) في منطقة اللجاة شمال درعا بالمدفعية الثقيلة.

تحركاتٌ لقوات النظام

من جانبه، قال الناشط أحمد المصري لـ “المصدر” إن قوات النظام عززت مواقعها بملعب (البانوراما) شمال مدينة درعا، وهو مقر عمليات قوات النظام والميلشيات الموالية له، وقد سجل دخول أكثر من 20 سيارة عسكرية للملعب، كما قامت قوات النظام بإرسال تعزيزات لحواجزها على طريق درعا ـ حربة غزالة.

وأضاف أن قوات النظام استبدلت عناصرها على جبهات درعا البلد خلال اليومين الماضيين، بالتزامن مع دخول قوات جديدة إلى مقر قيادة الفرقة (الخامسة) بمدينة (أزرع) شرق درعا، قادمة من العاصمة دمشق.

في المقابل، انسحب رتلٌ مكون من نحو 70 آلية شمالاً باتجاه دمشق من معسكر قوات النظام في ملعب البانوراما.





المصدر