300 سوري يغادرون المخيمات اللبنانية إلى مناطق النظام بريف دمشق


وليد الأشقر: المصدر

أعلنت مصادر لبنانية اليوم الأربعاء، عن عودة 300 لاجئ سوري في مخيمات بلدة عرسال اللبنانية على الحدود السورية إلى بلدة عسال الورد بريف دمشق والخاضعة لسيطرة النظام على الجانب السوري من الحدود.

وقالت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية في لبنان إن الدفعة الثانية من اللاجئين السوريين غادرت لبنان الساعة الثامنة من صباح اليوم وأوصلتهم آلياتٍ لبنانية إلى آخر نقطةٍ للجيش اللبناني على الحدود، ليتابعوا طريقهم في مناطق سيطرة النظام في الأراضي السورية.

وأوضحت المصادر أن هذه هي الدفعة الثانية من اللاجئين التي تعود إلى سوريا بعد الدفعة المحدودة التي غادرت لبنان في حزيران/يونيو الماضي، وسط تعتيمٍ إعلاميٍّ.

وذكر الموقع الرسمي لحزب القوات اللبنانية أن الدفعة الأولى غادرت الاراضي اللبنانية الى بلدة عسال الورد في 10 حزيران الماضي، وشملت 50 عائلة سورية عن طريقين هما طريق عرسال ــــ عقبة الجرد ــــ المعرة ــــ عسال الورد، وطريق نحلة ــــ وادي الرعيان ــــ عسال الورد. وقد جرى نقل هذه العائلات من مخيمات عرسال التي كانوا قد مكثوا فيها خلال فترة نزوحهم، إلى آخرِ مركزٍ تابع للجيش اللبناني على الحدود اللبنانية – السورية، وتابعوا انتقالهم من هناك إلى عسال الورد في الداخل السوري.

وسبق أن أكدمصدر عسكري في الجيش السوري الحر لـ”سمارت”، شهر شباط الماضي، وجود مفاوضات بين ميليشيا “حزب الله” اللبناني، والجيش الحر المتواجد في جرود القلمون الغربي بريف دمشق، على الحدود السورية اللبنانية، تتضمن عودة اللاجئين في عرسال إلى القلمون.





المصدر