الأربعاء 12 تموز: استمرار الاشتباكات في الموصل وقتلى وجرحى في نيجريا جرّاء هجماتٍ انتحارية


– استمرار الاشتباكات بين القوات العراقية وتنظيم الدولة في الموصل – وزير خارجية فرنسا يزور 4 دولٍ خليجية يومي 15و16 يوليو – وزير خارجية أمريكا يلتقي وزراء الدول الأربعة المقاطعة لقطر في جدة – تركيا ترسل 197 طائرة و16 شاحنةً وسفينةً إلى قطر منذ اندلاع الأزمة – جراحٌ بريطانيّ يعود إلى غزة لتدريب الأطباء على علاج إصابات الحرب – إردوغان: سنرفع الطوارئ عندما لا تكون هناك حاجةٌ لمحاربة الإرهاب – رئيس الوزراء التركي: اقتربنا من تطهير الجيش بالكامل – إردوغان: سنرتاح إذا رفض الاتحاد الأوروبي عضوية تركيا – إردوغان يُكَذِّب خبر سجن 150 صحفيًا في تركيا – إرجاء قرار رفع العقوبات الأمريكية عن السودان 3 أشهر – الحظر الأمريكي للإلكترونيات لا يزال ساريًا على 4 مطاراتٍ عربية – 4 انتحارياتٍ يقتلن 17 شخصًا ويصبن 23 آخرين في نيجيريا

 

استمرار الاشتباكات بين القوات العراقية وتنظيم الدولة في الموصل

اشتبكت القوات العراقية مع مقاتلين من “تنظيم الدولة” متحصنين في المدينة القديمة بالموصل، بعد أكثر من 36 ساعةٍ من إعلان رئيس الوزراء “حيدر العبادي” النصر على التنظيم في معقله بالعراق.

وقال “فهد غانم” (45 عاماً) لوكالة رويترز: “مازلنا نعيش في أجواء الحرب رغم إعلان النصر قبل يومين”، وقال مواطنٌ آخر: “إن الانفجارات هزّت الأرض على مسافة نحو نصف كيلومتر”.

وأوضح مسؤولٌ في الجيش العراقي أن مقاتلي التنظيم يختبئون في أماكن مختلفة، مضيفًا: “يختفون من مكانٍ ويظهرون في مكانٍ آخر فنستهدفهم”.

وزير خارجية فرنسا يزور 4 دولٍ خليجية يومي 15و16 يوليو

يزور وزير الخارجية الفرنسي “جان إيف لو دريان” قطر والسعودية والكويت والإمارات يومي 15 و16 يوليو في محاولةٍ لتخفيف التوترات في منطقة الخليج.

وقال بيان أصدرته وزارة الخارجية الفرنسية: “فيما يتعلق بالتوترات الحالية التي تؤثر على هذه الدول التي تربطنا بها علاقاتٌ وثيقةٌ ووديّة ندعو إلى تهدئةٍ سريعة تصبّ في صالح الجميع”.

وزير خارجية أمريكا يلتقي وزراء الدول الأربعة المقاطعة لقطر في جدة

التقى وزير الخارجية الأمريكي “ريكس تيلرسون” وزراء الدول الأربع المقاطعة لقطر في جدّة، عقب لقاءٍ منفردٍ مع نظيره السعودي “عادل الجبير”.

والتقى تيلرسون فور وصوله إلى المملكة العاهل السعودي “سلمان بن عبدالعزيز”، وبحثا “مستجدات الأحداث في المنطقة، خاصةً الجهود المبذولة في سبيل مكافحة الإرهاب وتمويله”.

تركيا ترسل 197 طائرةً و16 شاحنةً وسفينةً إلى قطر منذ اندلاع الأزمة

أرسلت أنقرة 197 طائرة شحنٍ و16 شاحنةً وسفينة واحدةً إلى قطر؛ لتلبية احتياجاتها اليومية منذ اندلاع الأزمة الخليجية الشهر الماضي، حسب وزير الاقتصاد التركي “نهاد زيبكجي”.

وقال وزير الاقتصاد القطري “أحمد بن جاسم آل ثاني” خلال اجتماعٍ مع “زيبكجي” في أنقرة: “إن الدوحة مستمرةٌ في ممارسة التجارة البحرية والجوية ولم تتأثر رغم العقوبات”.

جرّاحٌ بريطانيّ يعود إلى غزة لتدريب الأطباء على علاج إصابات الحرب

عاد جراح إصابات الحرب البريطاني “ديفيد نوت” إلى قطاع غزة؛ لينقل للأطباء المحليين خبراته المتخصصة التي تراكمت من عمله في مناطق الصراع والكوارث على مدى ربع قرن.

يتمتع “نوت” بخبرةٍ طويلة في استخدام أقلّ قدرٍ ممكن من الأدوات في معالجة المرضى داخل المنشآت الطبية البسيطة، وعاد إلى غزة بعد ثلاث سنواتٍ من زيارته السابقة خلال حرب 2014 في القطاع.

وقال لوكالة رويترز: “انبهرت جداً بالجرّاحين في غزة المرة الماضية … لكن بالطبع هذه الخبرات تقلّ وتقلّ بمرور الوقت وعليك بالتالي أن تعيد تدريب الجراحين الجدد على كيفية التعامل مع تلك الإصابات”.

إردوغان: سنرفع الطوارئ عندما لا تكون هناك حاجةٌ لمحاربة الإرهاب

قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان: “لا مجال لرفع حالة الطوارئ في ظلّ كل ما يحدث… سنرفع الطوارئ فقط عندما لا تكون هناك حاجةٌ لمحاربة الإرهاب… وربما لا يكون ذلك في المستقبل البعيد”.

رئيس الوزراء التركي: اقتربنا من تطهير الجيش بالكامل

وقال رئيس الوزراء “بن علي يلدريم“: “اقتربنا من تطهير الجيش بالكامل بعد فصل عسكريين من كلّ الرتب. وسيستمر هذا النضال حتى يدفع آخر عضوٍ في شبكة حزمت ثمن خيانته”.

إردوغان: سنرتاح إذا رفض الاتحاد الأوروبي عضوية تركيا

قال الرئيس التركي “رجب طيب إردوغان“: “إن أنقرة “سترتاح” إذا خلص الاتحاد الأوربي إلى عدم قبول عضويتها فيه، مؤكدًا أن تركيا تستطيع الوقوف على قدميها منفردةً”.

وأضاف: “الاتحاد الأوروبي ليس أمراً لا غنى عنه بالنسبة لنا … لذا نحن مسترخون”.

إردوغان يُكَذِّب خبر سجن 150 صحفيًا في تركيا

نفى إردوغان قيام السلطات التركية بسجن 150 صحفيًا، قائلاً: “إن شخصين فقط يحملان الهوية الصحفية مسجونان في تركيا”.

وأضاف “لم يسجن أحدٌ بسبب الصحافة هنا، علينا الإقرار بذلك. كتب صحفيو المعارضة الكثير من المقالات المسيئة لي. وحتى مؤخراً فعلوا ذلك في المسيرة، وهذه المقالات المسيئة مازالت تنشر هناك”.

إرجاء قرار رفع العقوبات الأمريكية عن السودان 3 أشهر

قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن الولايات المتحدة أرجأت البتّ في قرار رفع العقوبات بشكل دائمٍ عن السودان لمدة ثلاثة أشهر.

وأقرت وزارة الخارجية الأمريكية أن السودان أحرز “تقدّماً كبيراً ومهمّاً في الكثير من المجالات”، لكنها قالت إن الأمر يحتاج إلى ثلاثة أشهر أخرى للتأكد من أن السودان عالج مخاوف واشنطن بشكل تام.

الحظر الأمريكي للإلكترونيات لا يزال ساريًا على 4 مطاراتٍ عربية

أكدت وزارة الأمن الداخلي الأمريكية أن الحظر المفروض على نقل أجهزة الكمبيوتر المحمول والأجهزة اللوحية داخل مقصورة الركاب أصبح يقتصر على الرحلات المتجهة إلى الولايات المتحدة من أربعة مطاراتٍ فقط، هي: جدّة والرّياض والقاهرة والدار البيضاء.

4 انتحارياتٍ يقتلن 17 شخصًا ويصبن 23 آخرين في نيجيريا

هاجمت أربع انتحاريات مناطق مختلفة في مدينة “مايدوغوري” شمال شرق نيجيريا، ما أسفر عن مقتل 17 شخصاً على الأقل، وإصابة 23 آخرين بجروح.

Share this:


المصدر