صحيفة: جهود دولية لتشكيل مجلس عسكري مع الأسد لقيادة المرحلة الإنتقالية


وكالات _ مدار اليوم

تبرز إلى العلن مساعٍ روسية- أمريكية، لتشكيل مجلس عسكري من الاسد والمعارضة، على أن يقود المرحلة الانتقالية، مع دخول مفاوضات جنيف يومها الرابع.

ونقلت صحيفة “الشرق الأوسط” اليوم الخميس، عن مصادر في موسكو قولها، إن أمريكا وروسيا تسعيان لتشكيل مجلس عسكري مشترك يضم الأسد والمعارضة السورية.

وأضافت الصحيفة، أن من مهام المجلس المشترك المزمع تشكيله، “قيادة المرحلة الانتقالية والتصدي للإرهاب”.

وكشفت نقلًا عن مصادرها، أن “التحول الجذري في التسوية السورية وإنجاز اختراقات في مسار جنيف، يرتبط إلى حد كبير بالتعاون بين موسكو وواشنطن”.

وينتظر الجميع مصير التعاون الأمريكي- الروسي في سوريا، وفق الصحيفة، التي رأت أن ذلك “سيخلق تغييرات جذرية عسكرية على المشهد، ما ينعكس بدوره على جدول مفاوضات جنيف”.

وعلّقت الهيئة العليا للمفاوضات المعارضة، ومنصة القاهرة على هذا الطرح، معلنتان نفيهما لهز

وعلّق الدكتور يحيى العريضي المستشار الإعلامي في الهيئة العليا للمفاوضات حول الأنباء عن إمكانية تشكيل المجلس العسكري المشترك، مؤكداً  أننا في المعارضة “لا علم لنا بذلك”.

بدوره، أكد فراس الخالدي عضو منصة القاهرة المعارضة، أن الأمر “لم يُطرح أبدًا في جنيف”.

ولفت عضو الخالدي، إلى أن “المرحلة الانتقالية هي مرحلة مشتركة ولم يتم نقاشها لأنه لم يحن وقتها بعد”، مردفًا “لم تبدأ المفاوضت حتى نعرف على ماذا نتفق”.

يشار إلى أن الحديث عن إمكانية تشكيل مجلس عسكري مشترك، برز مطلع العام الحالي، لدى لقاء المعارضة بممثلين عن روسيا وتركيا في العاصمة أنقرة، في كانون الثاني الماضي.

صحيفة: جهود دولية لتشكيل مجلس عسكري مع الأسد لقيادة المرحلة الإنتقالية




المصدر